إسرائيل تقترح هدنة على حماس وتتحدث عن صفقة جديدة يجري إعدادها

نقل موقع أكسيوس عن مسؤولين إسرائيليين حديثهم عن صفقة جديدة عرضتها تل أبيب على حماس، وسط أنباء عن قرب عقد الاتفاق بين الجانبين.

وذكر إثنين و”مصدر آخر مطلعين” قولهم إن إسرائيل تعرض وقف القتال في غزة لمدة أسبوع واحد على الأقل في إطار صفقة جديدة لحمل حماس على إطلاق سراح أكثر من ثلاثين رهينة تحتجزهم الحركة في غزة.

وأشار الموقع إلى أن الافتراض الذي قدمه الإسرائيليون من خلال وسطاء قطريين، هو الأول الذي تقدمه إسرائيل منذ انهيار اتفاق الشهر الماضي الذي أدى إلى وقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام والإفراج عن أكثر من 100 رهينة.

ويقول مسؤولون إسرائيليون، وفقاً لأكسيوس إن الاقتراح يظهر أن إسرائيل مصممة على إعادة الانخراط في مفاوضات جادة من أجل إطلاق سراح مزيد من الرهائن، حتى مع قول حماس إنها لن تستأنف المفاوضات طالما استمر القتال.

وكالة رويترز كانت قد نقلت عن مصدر إن الاجتماع بين رئيس وزراء قطر ومديري جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) ووكالة المخابرات المركزية الأميريية (سي.آي.أيه) في وارسو، الاثنين، لمناقشة الإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس، وقد كان إيجابياً، لكن لا توقعات بالتوصل إلى حل وشيك، حسب وصف المصادر.

واجتمع المسؤولون في العاصمة البولندية لمناقشة اتفاق جديد محتمل لتأمين إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين لدى حماس في غزة مقابل إطلاق سراح محتمل لمعتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية وهدنة لأسباب إنسانية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان الثلاثاء إنه “أرسل رئيس الموساد إلى أوروبا مرتين للترويج لعملية إطلاق سراح الرهائن”، دون تقديم تفاصيل عما جرت مناقشته.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى