خطة إسرائيلية “شديدة السرية” من 3 مراحل لإخراج “الأونروا” من غزة

كشفت القناة 12 الإسرائيلية في تقريرٍ نشرته اليوم السبت، عن خطة إسرائيلية من 3 مراحل لإخراج “الأونروا” من غزة، حيث قالت: إن هناك “محاولات من الحكومة في إسرائيل، لإخراج وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من قطاع غزة”، في أعقاب الحرب الدائرة حالياً.

وقالت القناة العبرية: إن تقرير وزارة الخارجية “شديد السرية”، يشمل توصيات بأن تحدث تلك الخطوة على 3 مراحل، “الأولى تكمن في الكشف في تقرير شامل عن تعاون مزعوم بين الأونروا وحركة حماس.

وأونروا تقول عبر موقعها الرسمي: إنها تقدم “المساعدة والحماية والدعم لأكثر من 5 ملايين و900 ألف من لاجئي فلسطين”.

فيما يشير تقرير القناة الإسرائيلية، والذي نقله بالإنكليزية موقع “تايمز أوف إسرائيل”، إلى أن المرحلة الثانية “قد تشمل تقليص عمليات الأونروا في القطاع الفلسطيني، والبحث عن منظمات مختلفة لتقديم خدمات التعليم والرعاية الاجتماعية للفلسطينيين في غزة”.

أما المرحلة الثالثة فستكون عبارة عن “عملية نقل كل مهام وكالة الأونروا إلى الهيئة التي ستحكم غزة بعد انتهاء الحرب”.

وأكد التقرير أن الخطة ستعرض على مجلس الوزراء الإسرائيلي “في المستقبل القريب”.

ولطالما اتهمت إسرائيل، الأونروا بـ”إدامة الصراع” الإسرائيلي الفلسطيني عبر توسيع وضع اللاجئين ليشمل الملايين من أحفاد الفلسطينيين الذين هربوا أو أجبروا على الفرار من منازلهم إبان تأسيس إسرائيل عام 1948، وترى أن وصف اللاجئ “يقتصر على اللاجئين الأصليين” كما يحدث مع مجموعات اللجوء حول العالم، بحسب “تايمز أوف إسرائيل”.

وأمس الجمعة، قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”: إن الجيش الإسرائيلي أطلق النار على إحدى قوافل المساعدات التابعة لها في قطاع غزة دون وقوع إصابات.

وقتل أكثر من 21 ألف شخص، أغلبهم من النساء والأطفال، في قطاع غزة إثر العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع، وفق السلطات الصحية في غزة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى