جامعة الإسراء تنظم ندوة حوارية بعنوان ” الرؤية الملكية لتحديث المنظومة السياسية وأثرها على مستقبل الأردن “

برعاية معالي الأستاذ الدكتور محمد حامد رئيس الجامعة ، نظمت جامعة الإسراء ندوة حوارية بعنوان ” الرؤية الملكية لتحديث المنظومة السياسية وأثرها على مستقبل الأردن ” لمعالي المهندس حديثه جمال الخريشه وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية .

وفي بداية الافتتاح رحب معالي رئيس الجامعة بالحضور الكريم ، وأشار أن الطلبة هم مستقبل الأردن، انفاذا للرؤية الملكية بإعطاء الشباب أهمية استثنائية في صناعة المستقبل ، مؤكداً أهمية الانخراط الشبابي في العمل الحزبي الوطني البرامجي الذي يحقق تطلعات وأهداف الشباب والنهوض بالوطن الأردني الغالي بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم.

واشار معالي المهندس حديثه الخريشه وزير الشؤون السياسية والبرلمانية إلى إن الأحزاب البرامجية تنتج برلمانا برامجيا قويا قادرا على القيام بمهامه وواجباته الدستورية بالرقابة والتشريع.

قانون الأحزاب الحالي يوفر في مواده ضمانات كافية لحماية الحزبيين.
ودعا الوزير، المواطنين للمشاركة في الإنتخابات النيابية المقبلة، معتبراً أن المشاركة في العملية الانتخابية واجب وطني ودستوري.

وقال الخريشه إن العشيرة مكون اجتماعي وطني نقدره ونحترمه، ولكن علينا أن ننتخب على أسس برامجية سياسية حزبية، وأن نبتعد عن المصالح الشخصية في السلوك الانتخابي.

وبين أن الإقبال على الانتساب للأحزاب واضح خلال العامين الماضيين، وأن هناك احزابا قيد الترخيص وهذا يؤشر على تطور قناعة المواطن بأهمية الحياة الحزبية والعمل السياسي البرامجي، موضحا أن دور وزارة الشؤون السياسية هو التثقيف والتوعية وتعزيز الوعي لدى المواطنين، لكن قرار الانتساب يعود للمواطن نفسه.

وقال الوزير خلال عرضه لمواد قانوني الانتخاب والاحزاب أمام الطلبة، إن القانونين اعطيا فرصة واضحة للشباب والمرأة في تأسيس الأحزاب والوصول إلى قبة البرلمان، حيث تم زيادة حصة المرأة في القانون لتصل إلى 18 مقعدا من أصل 97 مقعدا على القائمة المحلية، وضمن القانون للحزبيين 41 مقعداً ستزيد في الانتخابات التي تليها لتصل إلى 50 بالمئة من إجمالي المقاعد، ولترتفع إلى 65 بالمئة من إجمالي المقاعد للأحزاب.

وأضاف أن هناك توجيهات ملكية ورؤية لتشجيع الانخراط بالحياة الحزبية، وهذا ما أكد عليه جلالة الملك عبدالله الثاني وولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، في العديد من اللقاءات والخطابات.

وقال الخريشه، تعليقاً على اسئلة الطلبة، إن مسار الإصلاح السياسي لا رجعة عنه، ولا مبرر للخوف من الانتساب للأحزاب.
وأشار الدكتور محمود الشوابكة عميد كلية الحقوق ، إن اللقاء يأتي في سياق برنامج لتعريف الطلبة بأهمية الحياة الحزبية والعمل السياسي.

وجرى حوار معمق بين الوزير والطلبة واعضاء الهيئة التدريسية، تحث خلاله الوزير مخاوف الطلبة من الانتساب للأحزاب، حاثاً الشباب على الانخراط بالعملية السياسية.

وفي الختام كرم رئيس الجامعة معالي المهندس حديثه الخريشه تقديراً لجهوده المبذولة .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى