السعودية تُطلق 5 برامج جديدة لجذب المواهب والمستثمرين عبر الإقامة المميزة

أطلق مركز الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، خمس فئات جديدة من التأشيرات في محاولة لجذب المواهب الماهرة ورواد الأعمال والمستثمرين إلى المملكة كجزء من خطة رؤية 2030 لتجهيز البلاد كمركز عالمي للأعمال.

ويمنح تصريح الإقامة الأجانب الحق في العيش والعمل وتملك الأعمال والممتلكات في الدولة دون الحاجة إلى كفيل، ولم يحدد في السابق فئات للأفراد الذين يرغبون في التقديم.

وأوضح ماجد بن عبدالله القصبي، رئيس مجلس إدارة مركز الإقامة المميزة، الذي تم إطلاقه في المملكة بأمر ملكي، أن المنتجات الخمسة الجديدة هي إقامة كفاءة استثنائية، وإقامة الموهبة، وإقامة مستثمر أعمال، وإقامة رائد أعمال، وإقامة مالك عقار.

يقدم برنامج إقامة المواهب الخاصة خدماته للمديرين التنفيذيين والمهنيين المتخصصين في قطاعات الرعاية الصحية والعلوم والبحث. حيث تهدف إقامة الموهوبين إلى دمج المهنيين المهرة والأفراد الموهوبين في القطاعين الثقافي والرياضي في المملكة العربية السعودية.

فيما تم تصميم إقامة مستثمر الأعمال للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الاستفادة من سوق الأعمال في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك، فإن إقامة رواد الأعمال مخصصة للطامحين وأصحاب المشاريع المبتكرة، الذين يتوقون إلى إطلاق وتطوير الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية.

وتأتي مبادرة المملكة العربية السعودية على خطى دولة الإمارات العربية المتحدة، التي أطلقت برامج الإقامة الخاصة لجذب المهنيين المهرة في مجالات العلوم أو الطب أو الرياضة أو الثقافة أو الفن، إلى جانب تقديم فرص الحصول على تأشيرة ذهبية لمدة 10 سنوات للمستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب العقارات.

وتأتي الخطوة الأخيرة للمملكة العربية السعودية بالتزامن مع سعي البلاد لجذب مزيد من الاستثمارات والمستثمرين الأجانب تحقيقًا لرؤية المملكة 2030 التي تستهدف تنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط.

تم طرح منصة الإقامة المميزة الإلكترونية الجديدة، بهدف تسهيل إجراءات طلب الإقامة المميزة ومتابعة تطورات الطلبات، حسبما أشار بيان صادر عن المركز

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى