قطر تحذر من تداعيات وقف دعم وكالة “الأونروا”

قالت الخارجية القطرية إن “الدوحة أكدت على موقفها الثابت من ضرورة استمرار وتكثيف الجهود الإغاثية إلى قطاع غزة”.

وأضافت في بيان تلقته “قدس برس”، اليوم الإثنين، أن “وزيرة الدولة للتعاون الدولي القطرية لولوة الخاطر حذرت خلال اتصال هاتفي مع المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، من التداعيات الكارثية المترتبة على وقف دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)”.

وتزايد عدد الدول المانحة التي قررت تعليق تمويلها لوكالة “أونروا” في أعقاب اتهام الاحتلال الإسرائيلي موظفين في الوكالة التابعة للأمم المتحدة بالضلوع في عملية (طوفان الأقصى).

وعقب المزاعم التي أطلقها الاحتلال بحق “الأونروا” سارعت الولايات المتحدة يوم الجمعة الماضي إلى تعليق أي تمويل للمنظمة الأممية تلتها كندا وأستراليا وإيطاليا والمملكة المتحدة وفنلندا وهولندا وألمانيا وفرنسا واليابان.

وبينما قررت وكالة الأمم المتحدة فسخ عقود 12 من موظفيها أكدت السلطة الفلسطينية أول أمس السبت أن “الأونروا” بحاجة إلى “الدعم” وليس إلى “وقف الدعم والمساعدات”، واتهمت الاحتلال بشن حملة تحريض “تهدف إلى تصفية الوكالة”.

في المقابل، تريثت سويسرا حتى الحصول على مزيد من المعلومات قبل اتخاذ قرار بشأن مساعدتها للأونروا، وأعلنت النرويج أمس الأحد أنها ستواصل تمويل الوكالة رغم الشكوك بشأن تورط بعض موظفيها في “طوفان الأقصى”.

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 26 ألفا و637 شهيدا، وإصابة 65 ألفا و387 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)انقر للمشاركة على WhatsApp (فتح في نافذة جديدة)انقر للمشاركة على Telegram (فتح في نافذة جديدة)النقر لإرسال رابط عبر البريد الإلكتروني إلى صديق (فتح في نافذة جديدة)اضغط للطباعة (فتح في نافذة جديدة)

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى