الجيش الأوكراني يعلن عن “خسارة كبيرة” أمام روسيا بالمعركة

أعلن أولكسندر سيرسكي ، القائد الجديد في الجيش الأوكراني ، أن القوات قامت بالانسحاب من مدينة أفدييفكا ، شرق البلاد ، خشية أن تحاصرها القوات الروسية ، بعد شهور من المواجهات الشرسة ، مما يمثل خسارة كبيرة.

وقال سيرسكي: “نظرًا للوضع العملياتي حول أفدييفكا ، ولتفادي الوقوع في الحصار ، ولحماية حياة وصحة جنودنا ، قررت سحب وحداتنا من المدينة ، والانتقال للدفاع عن مواقع أكثر ملائمة”.

وجاء النصر الروسي في المدينة الشرقية ، بعد أن فشل الهجوم الذي شنه الجيش الأوكراني الصيف الماضي ، والذي كانت تأمل فيه مع الغرب في تغيير مسار الصراع ، منذ سقوط باخموت في أيدي الروس.

ومن ناحيته ، قال قائد المنطقة الجنرال أولكسندر تارنافسكي: “وفقًا للأمر الذي تلقيناه ، انسحبنا من أفدييفكا إلى مواقع محضرة مسبقًا”.

وأشار إلى أن العديد من جنوده أسرهم الجيش الروسي في المدينة ، وقال: إن الروس لديهم تفوق مدفعي وجوي كبير ، وعلى الرغم من التحركات التي قامت بها القوات الأوكرانية ، إلا أن العديد من الجنود أسروا.

وعلى الرغم من تعهدات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، بتوفير ما يمكن للبقاء في المنطقة ، إلا أن التقارير من الجيش وواشنطن كانت تشير إلى وضع صعب وقعوا فيه بعد تقدم كبير للقوات الروسية.

ويواجه الجيش الأوكراني خسائر في الأفراد ، بالإضافة إلى نقص حاد في الذخيرة ، وتسعى واشنطن لإقرار مساعدات عاجلة ؛ لتزويد المناطق التي يعيش فيها الأوكرانيون بإمدادات عاجلة وتجنب المزيد من الخسائر.

وتعتبر مدينة أفدييفكا من المناطق الهامة ، وكان الانفصاليون المدعومون من روسيا قد سيطروا عليها لفترة قصيرة عام 2014. ، قبل أن تستعيدها أوكرانيا.

ومن المهم بالنسبة لموسكو السيطرة عليها لضمان أمن مدينة دونيتسك ، المعقل الرئيسي للموالين لروسيا شرق أوكرانيا ، من القصف.

ومن جانبه ، قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون ، يوم الجمعة ؛ إن روسيا أنفقت على الأرجح 211 مليار دولار على تجهيز ونشر وصيانة قواتها وأسلحتها لتنفيذ عمليات في أوكرانيا ، وأن موسكو خسرت أكثر من 10 مليارات دولار بسبب إلغاء أو تأجيل صفقات الأسلحة.

وتأتي تفاصيل التكاليف التي تكبدتها روسيا في حربها المستمرة منذ نحو عامين ، في الوقت الذي تحاول فيه إدارة الرئيس جو بايدن الضغط على مجلس النواب الأمريكي لقبول حزمة من المساعدات الأمنية الدولية بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.

وقال المسؤول ، الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته ، للصحفيين: “لقد سمعتمونا نتحدث كثيرًا عن مدى أهمية موافقة الكونغرس على التمويل الإضافي حتى نتمكن من مواصلة دعمنا لأوكرانيا”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى