صور الأقمار الصناعية تظهر وصول طريق إسرائيلي يقسم قطاع غزة لقسمين إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط

أظهر تحليل لشبكة CNN لصور الأقمار الصناعية الطريق الذي يبنيه الجيش الإسرائيلي ويقسم غزة إلى قسمين أنه وصل إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن ذلك جزء من خطة أمنية للسيطرة على المنطقة لأشهر وربما لسنوات قادمة.

تكشف صورة الأقمار الصناعية التي التقطت في 6 مارس/آذار أن الطريق الشرقي الغربي، الذي كان قيد الإنشاء منذ أسابيع، يمتد الآن من منطقة الحدود بين غزة وإسرائيل عبر القطاع لـ6.5 كيلومتر (حوالي 4 أميال) ويقسم شمال غزة، بما في ذلك مدينة غزة، عن جنوب القطاع.

ويضم حوالي 2 كيلومتر (1.2 ميل) طريقًا قائمًا، بينما الباقي جديد، وفقًا لتحليل .CNN

وقال الجيش الإسرائيلي لشبكة CNN إنه يستخدم الطريق “لإنشاء موطئ قدم عملياتي في المنطقة” والسماح “بمرور القوات وكذلك المعدات اللوجستية”. عندما سُئل عن اكتمال الطريق، قال الجيش الإسرائيلي إن الطريق كان موجودا قبل الحرب ويتم “تجديده”، بسبب “إتلاف” المركبات المدرعة له.

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو النقاب عن خطة، حصلت عليها شبكة CNN، أمام حكومته الأمنية في 23 فبراير/شباط لمستقبل ما بعد حماس في غزة، بما في ذلك “التجريد الكامل من السلاح” في القطاع، وإصلاح الأمن والإدارة المدنية وأنظمة التعليم.

ويخشى الفلسطينيون الذين يعيشون في غزة أن تؤدي الخطط الأمنية الإسرائيلية بعد الحرب إلى المزيد من تقييد حريتهم في الحركة، متذكرين أيام الاحتلال الإسرائيلي قبل عام 2005، عندما أقيمت نقاط التفتيش بين القرى المجاورة وتم بناء طرق حصرية لربط المستوطنات الإسرائيلية ببعضها البعض وإلى إسرائيل.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى