.هاني الأصفر لقناة دجلة العراقية : العالم العربي يحتاج قاعدة رقمية حديثة تواكب التطور الموجود

خلال لقاء اجرته قناة دجلة الفضائية مع الدكتور هاني الأصفر رئيس مجلس إدارة GCB بنك الخليج الرقمي‏ قال أن العالم يعيش في الوفت الحالي تطورًا رقميًا سريعًا، حيث يتسارع التقدم التكنولوجي ويتغير طريقة عملنا وحياتنا بشكل جذري. يُعتبر التحول الرقمي ظاهرة حضارية تطال جميع جوانب الحياة، وهو يشير إلى التغيير الجوهري الذي يحدث نتيجة تبني المؤسسات والشركات والمجتمعات للتكنولوجيا الرقمية في جميع جوانب أعمالها وعملياتها. في هذا المقال، سنتناول التحول الرقمي بمنظور شامل، من تعريفه وأهميته، إلى أنواعه المختلفة وأهدافه المرجوة.

وأضاف الأصفر أن التحول الرقميهو عملية تستهدف تغيير أساليب العمل والتنظيم في المؤسسات والشركات والحكومات باستخدام التكنولوجيا الرقمية. يهدف التحول الرقمي إلى تحسين الأداء وتعزيز الكفاءة من خلال تبني التقنيات الحديثة والمتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، والانترنت من الأشياء، وتحليل البيانات الضخمة، وغيرها.

وفي سؤال وجهته مقدمة البرنامج للدكتور هاني الأصفر عن ما هي فكرة انشاء مشروع الـ GCB ؟ وما هي الخدمات التي يقدمها GCB بنك الخليج الرقمي ؟

أجاب الأصفر : لقد جائت الفكره بأنه لا بد من وجود منصة عربية توازي عملية الربط ما بين العالم النقدي والعالم الرقمي وتواكب هذا الاجتياح الرقمي والتطور , فاصبح لا بد من تاسيس قاعدة رقمية عربية تواكب هذا التطور وهذا الاجتياح .

الاعلامية : كيف يمكن للمواطن ان يشترك بمنصات الرقمية وهناك بصراحه من يقلل من شأنها ويتخوف !! وما هي الرسائل التي تود ان توجهها للمواطنين حتى تكسب الثقة ؟؟

الأصقر : الفكرة في البداية كانت التخوف من المنصات الرقمية لانها عباره عن بنك رقمي او كلاود بنكي هي بنوك غير ملموسه لان مجتمعاتنا اعتادت على البنوك التقليدية واسلوب البنوك التقليدي , ولكن اذكرك انه في عام 1980 ظاهرة الانترنت بدءت وكانت عباره عن ظاهره وكان هناك الكثيرين ممن قللوا من اهميتها , ولم يتوقعوا ان الانترنت سيحدث ثوره تكنولوجيه , حيث انني الآن اتواصل معاك وأنت في بغداد وانا بتركيا في ببث مباشر , فهذه من بعض الامور التي كانو يقللوا من اهميتها حيث اصبحت واقع , فاصبح الشخص الذي لا يوجد عنده انترنت غريباً أو شخص خارج عن العادة .

وأضاف الاصفر ان هناك منظمات حقوقيه عالمية تطالب بإدراج ان يكون الانترنت مجاني وحق من حقوق الانسان , , فهذا ينطبق على التحول الرقمي والبنوك الرقمية التي تتطور بشكل سريع والذي اعتبرها البعض غريبه لكنها اصبحت واقع والتطور يفرض نفسه والسوق ايضا يفرض نفسه .

الاعلامية : كيف يمكن ان نميز البنوك الرقمية عن الباقي وهل هناك جهات رقابية تشرف عليها بما انك ذكرت انها تختلف عن البنوك التقليدية ؟

الاصفر : نعم الجهات الرقابية وانا اتحدث عن منصة GCB هي جهات غربية للاسف الشديد بسبب عدم وجود مساحات او قوننه حكوميه عربية لهذه الصناعة ونحن نتمنى ونطالب الحكومات العربية ان تنظر الى هذه الصناعة وللعالم الرقمي بجديه لسن قوانين تضبطها , ونحن في GCB حصلنا على ترخيص في تركيا وأيضا مرخصة في العديد من الدول الأوروبية ولكن نكرر نطمح دائما بالحصول على تراخيص عربية .

وأضاف الأصفر : ان المجتمع العربي مظلوم بسبب تاخر حكوماتنا بعدم وجود هذه القوننه الحكومية وعدم الاعتراف بهذا السوق على الصعيدالعربي مما يؤثر سلباً على الشباب العربي مما يجعلهم يتجهو نحو العالم الغربي ويتعرضو للضغوطات الغربية . لانه لا يوجد قوانين وتشريعات ثابته بالوطن العربي

وأكد الأصفر : ” أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تمتلك قاعدة سكانية شابة جدًا، والأمر متروك لبلدانها لتثقيفهم وتوجيههم ليصبحوا رواد أعمال ناجحين، بالإضافة إلى ذلك يشكل الشباب قاعدة استهلاكية مثالية للمنتجات والخدمات التقنية لأنهم أكثر دراية بالتكنولوجيا، كما أنه يشكل التكامل الرقمي المنخفض الذي لوحظ في العديد من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فرصة مثمرة للتحول الرقمي، حيث تساعد صناعة التكنولوجيا عالية النمو في هذا التحول وتعمل كحل بديل مثالي للتنويع.”

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى