عاجل: الذهب يرتفع بأكثر من 30 دولار و1.4% في ساعة واحدة..لماذا

ارتفعت أسعار الذهب بقوة في الساعة الأخيرة تزامنًا مع المؤتمر الصحفي لرئيس الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، والذي جاء بعد إعلان الفيدرالي تثبيت الفائدة عند 5.5% في اجتماع مارس.

وارتفع الذهب من مستوى 2,160 دولار إلى 2191 دولار في ساعة ونصف بحسب الرسم البياني الموضح في الأسفل، فلماذا جاء الصعود القوي رغم تثبيت الفائدة عند 5.5% دون تغيير.

كشف مخطط دوت بلوت الصادر من الفيدرالي الأمريكي عن حفاظ الفيدرالي على توقعاته بخفض الفائدة بـ 75 نقطة أساس في 2024 دون تغيير عن التوقعات الماضية رغم بيانات التضخم المرتفعة في بيانات يناير وفبراير.

وقال جيروم باول، رئيس الفيدرالي الأمريكي، خلال المؤتمر الصحفي أن بيانات يناير وفبراير جاءت مرتفعة إلا أنها ليست “كارثية” وأن الفيدرالي لن يبالغ في رد فعله عليها وسينتظر المزيد من البيانات.

وأكد الفيدرالي الأمريكي أن قرار الفائدة بات سلاح ذو حديّن حيث أن إبقاء الفائدة مرتفعة أكثر من اللازم قد يؤدي إلى ضرر اقتصادي أيضًا مثل الخفض في غير أوانه. وأشار بيان الفيدرالي وحديث رئيسه إلى تفكير في خفض وتيرة تقليص ميزانية الفيدرالي لتجنب أي سيناريو سيء للاقتصاد الأمريكي.

وخفف حديث باول من توقعات بعض التجار من احتمالية تخفيف توقعات الخفض بعد بيانات التضخم التي جاءت أعلى من المتوقع.

ويتوقع المستثمرين الآن أن يأتي قرار الخفض الأول في اجتماع يونيو المقبل. وقد انخفض مؤشر الدولار خاسرًا أكثر من 0.3% بعد تصريحات رئيس الفيدرالي فيما صعدت أسعار الذهب ومؤشرات وول ستريت.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى