عاجل: الذهب يصل لهذه المستويات قبل صدور بيانات اقتصادية أمريكية هامة

ظلت أسعار الذهب عالقة في نطاق ضيق خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء، مع تحول تركيز المستثمرين إلى بيانات التضخم الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق هذا الأسبوع، والتي قد تلقي مزيدا من الضوء على توقيت أول خفض لأسعار الفائدة من جانب الفيدرالي الأمريكي هذا العام.

وقال كايل رودا، محلل الأسواق المالية في Capital.com: “الذهب يفتقر إلى محفزات جديدة، ولكن في الوقت الحالي يبدو أن السوق تتماسك لتلتقط أنفاسها بعد مسيرة صعود قوية إلى حد ما”.

وأضاف رودا: “من المحتمل أن تتوقف الخطوة التالية على إصدار مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي هذا الأسبوع. والدليل على مزيد من تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة، والذي من شأنه أن يخفف المخاوف من تسارع الأسعار أو على الأقل إعادة تثبيتها عند مستوى أعلى، سيكون إيجابيًا للغاية بالنسبة للذهب”.

ويتوقع محللو “جولدمان ساكس (NYSE:GS)” ارتفاع أسعار السلع الأساسية هذا العام مع تحرك البنوك المركزية الرئيسية نحو خفض الفائدة، وقالوا إن الذهب قد يصل إلى 2300 دولار للأوقية بنهاية 2024، مع انخفاض تكاليف الاقتراض واستمرار المخاطر الجيوسياسية.

سجل الذهب مستوى قياسيا مرتفعا الأسبوع الماضي بعد أن أشار صناع السياسة النقدية في بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أنهم ما زالوا يتوقعون خفض أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية بحلول نهاية عام 2024 على الرغم من قراءات التضخم المرتفعة الأخيرة.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستان جولسبي، يوم الاثنين، إنه في اجتماع السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي، اقترح ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة لهذا العام.

وفي الوقت نفسه، حذرت محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي ليزا كوك من أن البنك المركزي الأمريكي بحاجة إلى المضي قدمًا بحذر عندما يقرر متى يبدأ خفض أسعار الفائدة.

يتطلع المستثمرون الآن إلى بيانات مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة المقرر صدورها يوم الجمعة. ومن المتوقع أن يرتفع المؤشر بنسبة 0.3% في فبراير، مما سيحافظ على الوتيرة السنوية عند 2.8%. ومن المقرر صدور مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي أيضًا خلال تعاملات اليوم عند الساعة 17:00 بتوقيت السعودية.

ويتوقع المتداولون احتمالًا بنسبة 70٪ أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في يونيو، وفقًا لأداة متابعة الفائدة الأمريكية المتاحة على موقع إنفستنغ السعـودية. حيث إن انخفاض أسعار الفائدة يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار مقابل منافسيه، مما يجعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى