الذهب يواصل تحطيم الأرقام القياسية ويسجل قمة جديدة.. فهل تستمر موجة الصعود؟

واصلت أسعار الذهب مسيرتها القياسية خلال تعاملات، اليوم الأربعاء، إذ عززت المخاوف من الضغوط التضخمية الطلب على السبائك كوسيلة للتحوط، مع تجاهل المتعاملين الشكوك بشأن خفض وشيك لأسعار الفائدة الأمريكية وارتفاع عوائد سندات الخزانة.

وقال مات سيمبسون، كبير محللي سيتي إندكس: “يستمر الذهب في تلقي تدفقات الملاذ الآمن مع استمرار أوكرانيا في مهاجمة البنية التحتية النفطية في روسيا، إلى درجة أنها تتجاهل ارتفاع عوائد السندات الأمريكية واحتمالات عدم خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في يونيو”.

وقال صناع السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الثلاثاء إنهم يعتقدون أنه سيكون من “المعقول” خفض أسعار الفائدة الأمريكية ثلاث مرات هذا العام، حتى مع ظهور بيانات اقتصادية أقوى في الآونة الأخيرة أثارت شكوك المستثمرين حول خفض الفائدة.

وأظهرت بيانات هذا الأسبوع انتعاش قطاع التصنيع في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع، مع ارتفاع أسعار المواد الخام مما أثار مخاوف من احتمال عودة التضخم.

وقال سيمبسون: “مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية بشكل عام، فإن ذلك يجلب مخاطر حدوث جولة أخرى من التضخم، لذلك ربما يتحوط المستثمرون ضد التضخم ويشترون الذهب”.

وربح الذهب، الذي يستخدم للتحوط ضد التضخم وملاذا آمنا خلال أوقات عدم اليقين السياسي والاقتصادي، أكثر من 10.8 بالمئة حتى الآن هذا العام ويتجه للارتفاع لليوم السابع على التوالي.

وقال المحلل المستقل “روس نورمان”: “ما يجعل ارتفاع الذهب غير معتاد هو أنه يحدث على الرغم من الرياح المعاكسة التقليدية الكبيرة مع ارتفاع الدولار، وارتفاع عوائد سندات الخزانة، وزيادة احتمال استمرار أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى