فيضانات وانهيارات أرضية “خطيرة”.. وعاصفة قوية تجتاح الخليج العربي

اجتاحت فيضانات عارمة، اليوم الثلاثاء، الامارات، إذ طالبت السلطات هناك من المواطنين ضرورة توخي الحيطة والحذر، فيما ارتفع عدد قتلى سيول عُمان.

– اخبار الامارات
في آخر اخبار الامارات، أوضحت خرائط الطقس كمية تكاثر السحب الركامية على المناطق الساحلية وتحركها باتجاه المناطق الشرقية والشمالية، يصاحبها سقوط أمطار مختلفة الغزارة مع البرق والرعد مع احتمال سقوط البرد على بعض المناطق.

ومن المتوقع استمرار تكون السحب الركامية في المناطق الغربية باتجاه الداخل، من عصر اليوم الثلاثاء وحتى صباح غد الأربعاء .

– اخبار الامارات اليوم
وإلى ذلك، ناشد المركز الوطني للأرصاد إلى توخي الحيطة والحذر، أثناء قيادة السيارات في حال هطول الأمطار والابتعاد عن مناطق جريان الأودية.

من جانبها، حذرت وزارة الداخلية اليوم الثلاثاء المواطنين “نظراً لتعرض عدة مناطق في الدولة لتقلبات في الأحوال الجوية مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح، يرجى أخذ الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبة وتجنب الأودية وأماكن جريان وتجمع المياه”.

اخبار الامارات|| فيضانات وانهيارات أرضية “خطيرة”.. وعاصفة قوية تجتاح الخليج العربي (شاهد)
وفي ظل التأهب لمواجهة تداعيات الحالة الجوية أعلنت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، تحويل الدراسة من (حضوري) داخل المدارس إلى نظام (التعليم عن بعد)، أمس واليوم، نظراً للظروف الجوية الاستثنائية الحالية.

وأظهر مقطع فيديو هبوطاً أرضياً بمنطقة القوع في مدينة العين إثر الامطار الغزيرة التي أدت لجريان السيول.

كما أظهر مقطع فيديو، تدفق عدد من الشلالات في جبل جيس ووادي حقيل بمدينة رأس الخيمة، بعد الأمطار الغزيرة صباح اليوم الثلاثاء.

– ارتفاع عدد قتلى سيول عُمان

وتواصل سلطنة عُمان جهودها لمواجهة السيول العارمة التي تشهدها البلاد على مدار اليومين الماضيين، حيث وصل عدد القتلى إلى 19 شخصا على الأقل، من بينهم طلاب مدارس، وهي الواقعة التي أثارت جدلاً في البلاد.

وكشفت وسائل إعلام محلية أن عدد القتلى بلغ 19 شخصا، فيما تواصل السلطات جهود الإنقاذ لمواجهة ما وصفتها وكالة الأنباء الرسمية بأنها “حالة جوية استثنائية”.

ونقلت الوكالة الرسمية أن “سلاح الجو السلطاني العُماني نفذ طلعات جوية لإخلاء عدد من المواطنين والمرضى ونقل مؤن طبية بمحافظة جنوب الباطنة؛ في إطار عمليات الدعم والإسناد التي تقدمها قوات السلطان المسلحة جراء الحالة الجوية الاستثنائية (منخفض المطير) التي تتعرض لها سلطنة عُمان هذه الأيام”.

كما حذرت الأرصاد الجوية من استمرار حالة الطقس العنيف على شمال سلطنة عُمان، وشرق السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين، وكشفت في بيان لها أسباب التقلبات المناخية التي يتعرض لها عدد من دول الخليج، بسبب التأثر بمنخفض جوي متعمق صاحبه سقوط ضحايا.

من المتوقع استمرار الطقس السيئ في عمان اليوم، وأوصى المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهيئة الطيران المدني إلى أنّ ذروة الحالة الجوية التي تتأثر بها سلطنة عُمان ستكون اليوم الثلاثاء، حيث ستكون ذروة التأثير والتي تمتد حتى فجر غداً الأربعاء.

ووفقاً لخرائط الطقس في السعودية يستمر فرص سقوط الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وزخات من البرد، تؤدي إلى جريان السيول على أجزاء من مناطق من السعودية ( القصيم، الرياض، الشرقية، والأجزاء الشرقية من الحدود الشمالية، وحائل)، في حين تكون خفيفة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق نجران، جازان وعسير.

فيما أفادت إدارة الأرصاد الجوية البحرينية، أن الطقس المتوقع اليوم غير مستقر مع تساقط أمطار رعدية أحيانا، ثم يتحول إلى غائم جزئيا خلال الليل مع تحذير من أمطار رعدية وهبات شديدة السرعة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى