نتنياهو يعلق على قبول حماس وقف إطلاق النار والسيطرة على معبر رفح

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن العملية العسكرية في رفح هدفها إعادة الرهائن المحتجزين والقضاء على حماس، فيما حذرت منظمة الصحة العالمية من تداعيات الخطوة، داعية إلى “إعادة فتحه (معبر رفح) بشكل عاجل”. في وقت أطلق آخر مستشفى عامل في المنطقة نداءً نتيجة نقص الإمدادات والكوادر الطبية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أنه سيطر على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، وهو نقطة دخول حيوية للمساعدات إلى غزة على الحدود المصرية. وقال مسؤول فلسطيني إن الحركة توقفت في المنشأة الواقعة بجنوب غزة بعد أن سيطرت عليها الدبابات الإسرائيلية.

وفي بيان مصور، الثلاثاء، قال نتنياهو إن ليل الاثنين، وبموافقة مجلس الوزراء الحربي، “أمرت بالعمل في رفح. وفي غضون ساعات رفعت قواتنا الأعلام الإسرائيلية عند معبر رفح وأنزلت أعلام حماس”.

وأضاف نتنياهو: “إن مدخل رفح يخدم هدفين أساسيين من أهداف الحرب: إعادة رهائننا والقضاء على حماس”.

وقال نتنياهو إنه كما ظهر في السابق، فإن “الضغط العسكري على حماس هو شرط ضروري لعودة الرهائن لدينا. لقد كان اقتراح حماس بالأمس يهدف إلى نسف دخول قواتنا إلى رفح. ذلك لم يحدث”.

وفي إشارة إلى قبول حماس لوقف إطلاق النار واتفاق إطلاق سراح الرهائن، قال نتنياهو: “لا يمكن لإسرائيل أن تقبل اقتراحا يعرض أمن مواطنينا ومستقبل بلادنا للخطر”.

وقال إنه أصدر تعليماته لفريق التفاوض الإسرائيلي الذي أُرسل إلى القاهرة “بمواصلة الثبات بشأن الشروط اللازمة للإفراج عن الرهائن لدينا، ومواصلة الثبات بشأن المتطلبات الأساسية لضمان أمن إسرائيل”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى