الهياجنة: اعتماد برتوكول “بلازما الدم” لعلاج الحالات الشديدة لكورونا

قال عضو لجنة الأوبئة مسؤول ملف كورونا في محافظة إربد الدكتور وائل الهياجنة، إنه تم تحديث برتوكول علاج كورونا يوم أمس الأحد ووافقت عليه اللجنة الوطنية للأوبئة بإضافة “بلازما الدم” لعلاج الحالات الشديدة المصابة بفيروس كورونا.

وأوضح أن العلاج يتم عبر أخذ بلازما الدم ممن جرى علاجهم سابقا على اعتبار أن الحالات التي تم شفائها من فيروس كورونا لديهم أجسام مضادة قد تكون قادرة على احتواء المرض، وذلك يتم تحت إشراف وموافقة الطبيب المختص.

وزاد “اتفقنا على ابقاء اعتماد استخدام فحص pcr في الحالات المشتبهة بكورونا او المخالطة او العشوائية اضافة للاماكن التي سبق تسجيل اصابات فيها”.

واضاف انه يمكن لفرق الاستقصاء الوبائي استخدام الفحص السريع وهو اقل كفاءة من فحص pcr المعتمد لتشخيص كورونا وذلك في مناطق معينة وحسب الارشادات التي اعطيت لفرق الاستقصاء مع استخدام فحص الـpcr كرديف في حال وجود بعض الحالات الايجابية “المصابة” التي يتم رصدها بالفحص السريع.

واوضح ان فحص pcr يستغرق 3 الى 5 ساعات وتؤخذ عينات له من البلعوم والانف والخيشوم بينما الفحص السريع يحتاج إلى 8 دقائق ليكون جاهزا وهو فحص يتم بأخذ نقطة من الدم ولكن دقته اقل من فحص pcr.

واشار الدكتور هياجنة الى ان عدد الحالات التي ادخلت لمستشفى الملك المؤسس منذ بداية ازمة كورونا 103 حالات حيث غادرت 67 حالة تم شفائها من المرض وما زالت 36 حالة تتلقى العلاج في المستشفى للان متوقعا خروج جميع هذه الحالات بغضون اسبوع الى عشرة ايام.

وبين الدكتور الهياجنة ان فرق الاستقصاء الوبائي قامت اليوم باجراء فحوصات مخبرية مختلفة في الحي المحجور عليه بلواء الرمثا في محافظة اربد حيث سيتخذ قرار بشان الحي غدا الثلاثاء وذلك بناءا على نتائج الفحوص المخبرية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى