بعد سحبها.. البنك المركزي الهندي يعلن عودة الاوراق النقدية فئة 2000 روبية

أعلن بنك الاحتياط الهندي (RBI) ، اليوم الثلاثاء، عن إعادة 88٪ من الأوراق النقدية من فئة 2000 روبية في البلاد – بقيمة 3.14 تريليون روبية (38.17 مليار دولار) منذ قراره بسحبها من التداول.

 

وقال بنك الاحتياطي الهندي في مايو الماضي إنه سيتم سحب هذه الأوراق النقدية عالية القيمة، ويسمح بتبادلها أو إيداعها حتى 30 سبتمبر، بحسب وكالة “رويترز” الإخبارية.

 

وقال البنك المركزي في بيان إن القيمة الإجمالية للأوراق النقدية فئة 2000 روبية المتداولة انخفضت إلى 3.56 تريليون روبية اعتبارًا من 19 مايو من 3.62 تريليون روبية في 31 مارس – نهاية السنة المالية الماضية.

 

وأضاف البيان أن هذه الأوراق النقدية متداولة حاليًا بقيمة 420 مليار روبية.

 

وتشير البيانات التي تم جمعها من البنوك الكبرى إلى أن حوالي 87٪ من الأوراق النقدية التي تلقاها المقرضون كانت في شكل ودائع ، بينما تم استبدال حوالي 13٪ بفئات أخرى ، حسبما قال بنك الاحتياطي الهندي.

 

وتم تقديم الأوراق النقدية فئة 2000 روبية في عام 2016 بهدف تجديد عملة الاقتصاد الهندي المتداولة بعد خطوة الحكومة المفاجئة لإضفاء الطابع الشيطاني على الاقتصاد عن طريق إلغاء الأوراق النقدية عالية القيمة.

 

ومع ذلك، قال البنك المركزي مرارًا إنه يريد تقليل الأوراق النقدية عالية القيمة المتداولة وتوقف عن طباعة الأوراق النقدية فئة 2000 روبية خلال السنوات الأربع الماضية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى