إيران تكشف النقاب عن المقاتلة “ياسين” وبالكشف تعتبر فضيحة عسكرية جديدة لايران

كتب طارق عبد العزيز.
اعلنت إيران، الخميس، صنع طائرة عسكرية جديدة، وهي ليست المرة الأولى التي تعلن فيها طهران عن اكتشاف من هذا القبيل.
هاذا ونقلت وسائل إعلام محلية عن وزير الدفاع الإيراني أمير خاتمي قوله إن الطائرة تدريبية وتعمل بمحركين محليي الصنع من طراز “أوج”.
هاذا وقد تم تصميم الطائرة النفاثة من قبل خبراء محليين في صناعة الطائرات وسلاح الجو الإيراني، حسب المصادر المحلية.
وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن سرعة الطائرة تبلغ 200 كيلومتر في الساعة وأنها قادرة على التحليق بارتفاع 12 كيلومترا.

أما طول الطائرة فيبلغ 10 أمتار، وارتفاعها يصل أربعة أمتار، أما مساحتها فتبلغ 24 مترا مربعا، فيما تزن 5.5 طن، وفقا للمصادر ذاتها.

وقالت وزارة الدفاع الدفاع الايرانية إن “طائرة التدريب (ياسين) قامت بأول رحلة رسمية لها فوق قاعدة نوجه صباح، الخميس، بناء على أوامر قائد سلاح الجو التابع للجيش الإيراني بعد خضوعها لمراحل الاختبار النهائية”.
فمنذ مطلع القرن، أعلنت القوات الجوية الإيرانية بشكل بارز تطويرها للعديد من الطائرات المقاتلة المحلية، أبرزها طائرة “صاعقة” التي زعمت وسائل الإعلام الإيرانية أنها متفوقة على طائرة F-18 Hornet الأميركية.
وقد ذكر تقرير لـ “ناشيونال انترست” إن الطائرة الجديدة المزعومة على الأرجح عملية “احتيال”.
فسلاح الجو الإيراني عموما قديم جدا. وتصميم طائرات حربية متطورة يفرض على إيران تحديات تكنولوجية هائلة.

والطائرات التي تعلن عنها إيران، تبقى مواصفات أدائها وتفاصيلها الفنية غامضة، وعلى الأغلب بسبب بساطتها، وليس سريتها، بحسب التقرير.

وقال سوفاري في حسابه على تويتر إن “الطائرة المسماة ياسين، والتي قدمتها إيران كطائرة تدريب جديدة، تبدو في عمر 50 عاما. أنا لا أعرف أي نوع من الابتكار هذا”.
والربط بين الطائرة الإيرانية الجديدة وفانتوم 5 الأميركية، فانها تعتبر “تنك المونيوم” وقال إنه بدلا من كشف النقاب عنها، “خلوها تتغطى أحسن”

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى