بيت.كوم يكشف عن أكثر القطاعات جاذبية للباحثين عن عمل في الأردن

قام بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، مؤخراً بإطلاق استبيان “أفضل قطاعات العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، حيث كشف أن قطاعات الخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (30٪) والإنترنت/التجارة الإلكترونية/تكنولوجيا المعلومات (13٪) هي أفضل القطاعات من ناحية فرص التقدم الوظيفي في الأردن.

وبرزت القطاعات التالية كالأكثر جاذبية للكفاءات النسائية في الأردن: التعليم/الأكاديميا (40٪) والخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (27٪) والرعاية الصحية/الخدمات الطبية (25٪) والحكومة/الخدمة المدنية (17٪)، في حين برزت قطاعات الخدمة العسكرية/الدفاع/الشرطة (30٪) والتعليم /الأكاديميا (22٪) والخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (20٪) كأكثر القطاعات توظيفاً للخريجين الجدد. أما بالنسبة للقطاعات التي تقدم أفضل حزم الرواتب، فقد شملت: الخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (30٪)، والنفط/الغاز/البتروكيماويات والطيران والعقارات/البناء/التطوير العقاري.

وتعليقاً على الاستبيان، قال عمر طهبوب، المدير العام لبيت.كوم: “يهدف هذا الاستبيان إلى اكتشاف تفضيلات الباحثين عن العمل ومستويات رضاهم عن مختلف القطاعات من ناحية الرواتب والمزايا، والتوازن بين العمل والحياة الشخصية، والتقدم والأمن الوظيفي. كما يكشف عن أفضل القطاعات من وجهة نظر المهنيين في المنطقة بهدف مساعدة الباحثين عن عمل على اختيار القطاع المناسب لهم. من ناحية أخرى، تعد هذه البيانات مفيدة أيضاً لخبراء التوظيف الذين يهدفون لجذب أفضل الكفاءات والاحتفاظ بها، حيث تتيح لهم معرفة أهم ما يبحث عنه الموظفين في الشركات.”

وقد كشف الاستبيان أيضاً أن ربع المجيبين في الأردن قد غيروا قطاع عملهم مرة واحدة على الأقل خلال العامين الماضيين، حيث برزت ثقافة العمل الأفضل في القطاع الجديد (40٪)، والرغبة في تحقيق الطموحات من خلال العمل في قطاع معين (27٪)، وفرص التقدم الوظيفي الأفضل في القطاع الجديد (19٪) كأهم الأسباب التي دفعتهم لتغيير قطاعهم.

من ناحية أخرى، يفكر أكثر من نصف المهنيين في الأردن (58٪) في تغيير القطاع الذي يعملون فيه خلال الأشهر القليلة المقبلة، حيث برز الراتب الأفضل (70٪) وفرص التقدم الوظيفي الأفضل (38٪) والتوازن بين العمل والحياة الشخصية (28٪) كأهم الأسباب التي تدفعهم لذلك. في حين برز قطاع التعليم/الأكاديميا (28٪) كأفضل قطاع من ناحية التوازن بين العمل والحياة الشخصية.

ومن جهته، قال زافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “تتمثل أفضل طريقة لجذب المهنيين وتوظيفهم، في التعرف على القطاعات التي ينتقلون إليها، وتلك التي يغادرونها، والأسباب التي تدفعهم لذلك. ويكشف استبيان بيت.كوم عن العوامل التي تؤثر على جاذبية قطاعات العمل، الأمر الذي يساعد خبراء التوظيف على جذب المهنيين وتحقيق أهداف شركتهم.”

تم جمع بيانات استبيان بيت.كوم حول “أفضل قطاعات العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 8 أغسطس وحتى 15 سبتمبر 2019، بمشاركة 3,525 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى