نصائح وتوجيهات للأردنيين استعدادا للشتاء

دعت حماية المستهلك المواطنين الى ضرورة التأكد من سلامة مدافئ التدفئة بجميع انواعها المختلفة سواء كانت مدافئ غاز أو كاز أو كهرباء وذلك من خلال عمل الصيانة اللازمة لها قبل تشغيلها للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستخدام مع ضرورة اقتناء طفاية حريق في كل منزل أو شركة أو بقالة.

وقال الدكتور محمد عبيدات رئيس حماية المستهلك في بيان صحفي اليوم الإثنين، “اننا في كل عام ومع بداية فصل الشتاء نسمع عن حالات وفاة ناتجة عن سوء الاستخدام للمدافئ بشتى انواعها نتيجة لعدم عمل الصيانة الدورية اللازمة لها من أجل التأكد من مدى صلاحيتها وامانها. ذلك أن عمل الصيانة الدورية للمدافئ سيجنبنا وقوع مثل هذه الاشكالات وهذه الحوادث التي تسببت في حالات احتراق واختناق ادت الى خسائر كبيرة في الارواح وفي الممتلكات”.

وناشد الدكتور محمد عبيدات المواطنين الى ضرورة مراقبة الاطفال وتجنب تركهم بمفردهم بالقرب منها أو السماح لهم باللعب خوفا من تعرضهم لحالات احتراق أو اختناق، وايضا يجب اختيار الموقع المناسب لوضع المدفأة فيه بحيث لا تعيق الحركة وذلك من خلال تجنب وضعها بالقرب من الستائر والمواد القابلة للاشتعال مما قد يسبب سقوط المدفأة على اثاث المنزل وبالتالي حدوث الحرائق. كذلك يجب عدم النوم بجانب المدفأة وخاصة الغاز والكاز أو الذهاب الى النوم وترك المدفأة مشتعلة خوفا من زيادة نسبة ثاني اكسيد الكربون في الجو وكذلك زيادة نسب اول اكسيد الكربون السام الذي يحل محل الاوكسجين في الدم مؤديا للاصابة بالاختناق.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى