انجازات حاضنات الابتكار في مركز شابات العيص

اختص  مركز  شابات  العيص   في  محافظة  الطفيلة  بوجود  حاضنات الابتكار  الاجتماعي   بقيادة  اسراء  الخرشة مسؤولة الحاضنة  في المركز،  وبمشاريع  ابداعية ابتكارية،  بدعم  من  منظمة  الامم  المتحدة  للطفولة ”  اليونسيف”    وبالتعاون مع  وزارة  الشباب  الاردنية .

 

وحاضنة   الابتكار  في  مركز   شابات  العيص  كان  لها  انجازات     على  عدة  اصعدة  اهمها :

اختراع نضاره لذوي الإعاقة تعتمد على الذكاء الاصطناعي للمكفوفين التقليل من الحوادث مع اضافه GPS داخل المباني الاسمنتيه لتسهيل الذهاب إلى الأماكن في اي مكان خاص او حكومي .

استصلاح الأراضي الزراعية الغير مستغله في الطفيلة لإنشاء سوق لبيع الخضروات والفواكه بسعر مناسب وتشغيل عدد من الأشخاص العاطلين عن العمل .

محل لصيانة واعادة تدوير الادوات الكهربائية وبيعها بأسعار مخفضة مقارنة مع بعض المحلات الأخرى خصوصا في منطقه القادسية التي لا يوجد بها محل صيانه .

اختراع ثلاجه تضغط وتجمد الادوات الطبيه السامه في المستشفيات والمراكز تعمل على طاقه شمسيه للتقليل من انتشار الأمراض مع ربطها ب موقع تحديد المواقع لمعرفة مكانها وكيفيه التعامل معها .

صيانة الهواتف الخلويه للفتيات بحكم ثقافة المجتمع المحلي وتوريد الاكسسوارات والقطع الناقصة في السوق لتوفير المال من الشراء للاجهزه بحكم الخوف من استغلال الهواتف المحمولة .

كما  ان الحاضنة توفر  بدل مواصلات  للمشتركين  بها   بواقع  27 دينار لكل شخص  اضافة  الى مكان آمن  و العمل  مع روح الفريق.

 

وجديربالذكر   ان حاضنات الابتكار الاجتماعي  تقوم  بتقديم   الدعم  المالي  والتقني  والتشبيك  مع  ذوي  الخبرة  والمعرفة لاصحاب  الافكار الابتكارية والمشاريع  الريادية من  الشباب  الاردنيين والسوريين   للاعمار ما بين 14 عام  الى 24  عام ، علما  بإن  الحاضنات  موجودة  في محافظات  الطفيلة  وعمان  وعجلون  اضافة  الى  جرش  فقط .

 

 

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى