مختبرات مدلاب.. أيادٍ بيضاء في الخطوط الأولى بمواجهة فيروس كورونا

لكل جهة خاصة أو رسمية في هذا الظرف دور هام تقوم به، تقدم خلاله خدماتها بحسب ما تقتضي الحاجة ليقف الجميع صفاً واحداً في مواجهة الجائحة التي ألمّت بالعالم وببلدنا الحبيب الأردن. ونظراً للإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها الحكومة الأردنية في مواجهة تفشي الفيروس فُرض على مجتمعنا الكثير من القوانين والإجراءات الإحترازية الواجبة الاتباع، وتعيّن على المواطنين التكيّف السريع مع هذه الأوضاع.
وخلال هذه التجربة الصعبة التي نمر بها؛ برزت العديد من الجهات التي اتخذت تدابير خاصة، وتميزت بأسلوب عمل مختلف طبقت خلاله أعلى المعايير العالمية والمحلية، وتبنّت نهجاً مزج بين الروح الوطنية والمسؤولية المجتمعية، مع الخبرة العملية والاحترافية في أفضل صورها، ومن أهم هذه الجهات مختبرات مدلاب.
منذ بداية وصول الجائحة إلى الأردن؛ نالت مدلاب الثقة الحكومية لأن تكون إحدى الجهات التي تقدم فحص كورونا “المنزلي”، وذلك لتاريخها العريق في مجال الطب المخبري، وأسلوب عملها المتميز الذي ينافس المختبرات العالمية. من هنا؛ تبنّت مدلاب خطة عمل محكمة وفقاً لما ارتأته مناسباً للحفاظ على بيئة سليمة وصحية خالية من الأمراض، وحرصاً على سلامة كادرها العامل والمواطنين على حد سواء، ولم تتوانى عن تسخير كافة الإمكانات لمواجهة هذا العدو الخطير، فكان الدور الذي تلعبه مختبرات مدلاب يرقى لأن يتموضع في الصفوف الأولى للمواجهة، والتي شاركهم بها جيش أبيض من الكوادر الطبية الحكومية والخاصة، وحشد من جنود الجيش العربي الباسل، ونشامى القوات الأمنية التي لطالما تصدّرت المشهد في كل طارىء يمر به بلدنا وشعبنا.
ومن أهم الخطوات التي اتخذتها مدلاب في خطة عملها ضد فيروس كورونا:
– فريق عمل محترف مخصص للعمل على تقديم خدمة السحب المنزلي
– تخصيص عدد من السيارات حصراً لنقل كادر الفحص
– غرفة عمليات خاصة لاتخاذ القرارات المناسبة تحسباً لأي طارىء ولإدارة فريق العمل الميداني
– مركز اتصال منفصل عن مراكز اتصال المختبرات، وتخصيص أرقام مجهزة لاستقبال المكالمات والرد على أي استفسارات وحجز مواعيد الفحص المزلي
– إجراء فحوصات دورية للفريق الميداني كإجراء احترازي للتأكد من سلامتهم وحرصاً على سلامة من يقومون بزيارتهم لسحب العينات (جميع النتائج سلبية)
كما عملت مختبرات مدلاب على تدريب كادرها الميداني المخصص لسحب العينات المنزلية بشكل محترف، من أساليب سحب العينات الآمن، ونقلها بعناية إلى مركز الفحص، ناهيك عن توفير المعدات اللازمة وتجهيزات التعقيم قبل وبعد العملية، بالإضافة إلى طرق ارتداء الملابس الواقية والتخلص منها بعد كل عملية سحب وفقاً للإرشادات السليمة المتبعة للتعامل مع “النفايات الخطرة”.
مختبرات مدلاب أثبتت خلال هذا الظرف الطارىء قدرتها على تقديم يد العون للجهات الرسمية بكل ما تملك من خبرات ومعدات وطواقم، كما بيّنت مجدداً أن الخدمة المجتمعية تتمركز في رأس هرم الأولويات لديها، ومن وجهة نظرها أن المكسب الحقيقي هو الثقة التي تنالها يوماً بعد يوم، وسلامة أرضنا وشعبنا من أي مكروه.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى