العضايلة: تقييم عودة المدارس وفق الحالة الوبائية خلال الأسبوع الحالي

كشف وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، أن رئيس الوزراء، عمر الرزاز، وجّه باستكمال وضع المعايير والشروط اللازمة، لإعادة فتح القطاعات المغلقة؛ وفي مقدّمتها المساجد والكنائس، وصالات المطاعم والمقاهي.

وقال العضايلة، خلال إيجاز صحفي، الاثنين، بعد اجتماع عقدته خلية أزمة كورونا، إن “الإعلان عن هذه المعايير سيكون خلال الأيّام القليلة المقبلة”.

وأوضح أنه سيجري تقييم عودة الطلبة إلى المدارس، في ضوء الحالة الوبائيّة خلال الأسبوع الحالي، واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

وبيّن العضايلة، أن خلية أزمة كورونا، قررت المضيّ قُدُماً بتطبيق خطة العزل المنزلي للمصابين، في حال تزايدت وتيرة الإصابات، وفقاً لمعايير واضحة سيتمّ الإعلان عنها قريباً من خلال خليّة الأزمة.

وأكد أن العزل المنزلي للمصابين لن يكون لجميع الفئات، بل سيتم اعتماد العزل المؤسسي لعدد من الفئات مثل: كبار السن، والأشخاص الذين لديهم سِير مرضية، أو الأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية صحية، وكذلك الأشخاص الذين لا تتوافر في منازلهم وسائل عزل منزلي تراعي الشروط الصحيّة.

وكشف العضايبلة، عن توجه الحكومة، لتخصيص محطّات ثابتة للتقصّي الوبائي في المحافظات، يمكن للمواطنين مراجعتها لإجراء فحوصات PCR في حال كانت لديهم أعراض، أو كانوا مخالطين، أو تمّ الاشتباه بإصابتهم.

ومن المنتظر أيضا، استحداث مركز اتّصال لإبلاغ الأشخاص الذين يتمّ فحصهم بنتيجة الفحص، سواءً أكانت إيجابيّة أم سلبيّة، كما سيتمّ تخصيص فرق طبيّة لمتابعة حالات الأشخاص المصابين الذين يتقرّر عزلهم منزليّاً، والاطمئنان على صحّتهم، وتزويدهم بالرعاية الصحيّة اللازمة في حال احتاجوا إليها.

كما تشمل الخطّة استحداث تطبيق إلكتروني لتتبّع مخالفي تعليمات العزل والحجر المنزلي، وإيقاع العقوبات اللازمة بحقّهم بموجب أمر الدّفاع رقم (8) لسنة 2020م، الذي يفرض عقوبات تصل حدّ السجن لثلاث سنوات، وغرامة ماليّة مقدارها ثلاثة آلاف دينار، أو كلتا العقوبتين معاً.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى