أقنعة الوجه لـ Covid-19

أقنعة الوجه لـ Covid-19

يجب أن تأخذ سياسات تشجيع اعتماد أقنعة الوجه في الاعتبار المعاني الاجتماعية والثقافية المعقدة والمثيرة للجدل لغطاء الوجه والاستفادة منها للترويج لاستخدامها

تجادل هيلين ماري فان دير ويستهويزن وزملاؤها بأن أقنعة الوجه لا ينبغي النظر إليها على أنها جزء من المعدات الطبية ولكن كممارسة اجتماعية.

  الرسائل الرئيسية

  • يوصى على نطاق واسع باستخدام أقنعة الوجه للسيطرة على مصادر العدوى أثناء وباء Covid-19.
  • يُنظر إلى تغطية الوجه في الغالب على أنها تدخل طبي وتم تقييم فعاليتها من منظور مكافحة العدوى ، ولكنها أيضًا ممارسة اجتماعية ولها مجموعة متنوعة من المعاني في أماكن مختلفة.
  • يجب أن تأخذ سياسات تشجيع تبني أقنعة الوجه في الاعتبار المعاني الاجتماعية والثقافية المعقدة والمثيرة للجدل لغطاء الوجه والاستفادة منها للترويج لاستخدامها.

تغطية الفم والأنف هو إجراء من إجراءات الصحة العامة لالتقاط قطرات الجهاز التنفسي للمستخدم (الذي قد لا تظهر عليه أعراض) للحد من انتقال عدوى الجهاز التنفسي. لقد صورتها المناقشات حول ارتداء أحزمة الذقن إلى حد كبير على أنها تدخل طبي له فوائد وأضرار. على الرغم من أن معظم البلدان ووكالات الصحة العامة توصي الآن أو تطلب أقنعة الوجه ضد Covid-19 ، إلا أن مشاهدتها من خلال سرد طبي لا يزال هو المسيطر.

تصف العديد من الرسوم البيانية المعدة للجمهور فيما يتعلق بأقنعة الوجه الخطوات التالية: “اغسل يديك قبل لمس القناع ، وافحص القناع بحثًا عن التلف أو إذا كان متسخًا ، فقم بتركيب القناع على وجهك دون ترك فجوات على الجوانب”. بالنظر إلى أن الممارسات الاجتماعية متأصلة بعمق ويتم الدفاع عنها بشغف ، يفترض المؤلفون أن قبول أقنعة الوجه من المرجح أن يتقدم من خلال التقليل من أهمية السرد الطبي “للمعايير” ، “و” إزالة التلوث “و” المخاطر “.

من أجل القبول الناجح ، من الضروري البناء على الحقائق الاجتماعية والثقافية للمجتمعات المتضررة.

نستخدم مصطلح “قناع طبي” للإشارة إلى جهاز يفي بمعايير معينة ومخصص بشكل أساسي للعاملين في مجال الرعاية الصحية (ولكن قد يوصى به أيضًا للجمهور). يشير مصطلح “غطاء الوجه” (قناع الوجه ، وما إلى ذلك) إلى أي شيء يغطي الوجه ، بما في ذلك الأغطية المصنوعة منزليًا أو المباعة تجاريًا (عادة ما تكون مصنوعة من القماش ، ولكن في بعض الأحيان من الورق أو مواد أخرى) مخصصة بشكل أساسي للجمهور.

اختارت الدول المختلفة أساليب مختلفة مع انتشار Covid-19. على سبيل المثال ، زادت الصين وكوريا الجنوبية بسرعة إنتاج الأقنعة الطبية للاستخدام العام ، في حين كانت جمهورية التشيك وتايلاند أول من اعتمد الأقنعة القماشية للحفاظ على إمدادات الأقنعة الطبية للعاملين في مجال الرعاية الصحية.


أداة لمكافحة العدوى

يعتبر واقي الوجه ، المؤطر طبيًا ، إما معدات حماية شخصية (لحماية المستخدم) أو وسيلة للتحكم في المصدر (لمنع انتشار المرض). يخضع تصنيع معدات مكافحة العدوى لمعايير جودة صارمة ، وعادة ما يتم تنظيم التوزيع والشراء على المستوى الوطني.

تم إجراء جميع التجارب العشوائية المضبوطة تقريبًا في مرافق الرعاية الصحية وتناولت فعاليتها في حماية المستخدم من العدوى ، ليس كمراقبة للمصدر ، ولكن استنادًا إلى نفس قاعدة الأدلة لمرافق الرعاية الصحية والأماكن المجتمعية لها حدود.

تفضل الروايات الطبية التدخلات ذات الخصائص الثابتة وحجم التأثير الذي يمكن تحديده من خلال التجارب المضبوطة. نادرًا ما يكون لتدابير الصحة العامة التي تستهدف مجموعات سكانية بأكملها أدلة من التجارب المعشاة ذات الشواهد المتاحة ، وقد لا تكون مثل هذه التجارب أخلاقية أو عملية.

يتضمن هذا السرد الطبي مخاوف من أن الجمهور قد لا يتمكن من استخدام دروع الوجه بأمان. يعد التوحيد القياسي في تصنيع واستخدام وتنظيف أغطية الوجه على مستوى السكان أمرًا صعبًا عندما يكون لدى الأشخاص إمكانية الوصول إلى موارد مختلفة إلى حد كبير. في مثل هذه الظروف ، فإن جعل مهمة ارتداء وخلع غطاء الوجه معقدة وخطيرة يجعل تنفيذها أكثر صعوبة.


الممارسة الاجتماعية

أغطية الوجه مؤطرة اجتماعياً وثقافياً هي ملابس أو إكسسوارات. لبسها هو ممارسة اجتماعية ، سلوك له معنى خاص في مجتمع معين. تتضمن الممارسة الاجتماعية فعلًا بشريًا قائمًا على معرفة (ربما غير كاملة) للشخص – على سبيل المثال ، تقييمهم لما إذا كانت تغطية الوجه فعالة – وما يرونه معناه الرمزي.

سوف يتأثر الأخير بالتوقعات الاجتماعية (على سبيل المثال ، هل هو ما نتوقع أن يرتديه سائق الحافلة أو الممرضة) ، والمعايير (ما يعتبر صحيحًا من الناحية الأخلاقية وسلوكًا صحيحًا ومناسبًا) ، والقوانين واللوائح ( تغطية الوجه الإلزامي). سوف يتأثر تبني السياسة بالقضايا العملية مثل توافر الموارد (هل من السهل والأولوية الحصول عليها أو الحصول عليها؟).

في الوباء العالمي الحالي ، هناك أمثلة على أغطية الوجه التي تم تكييفها مع التقاليد الثقافية. في الهند ، أصبحت النهاية الفضفاضة لقطعة من الملابس أو قطعة قماش فضفاضة هي الأكثر استخدامًا لتغطية الوجه خلال Covid-19.

ارتبط غطاء الوجه باختيار هوية مختلفة (الأبطال الخارقين) ، وتجنب الاعتراف والاضطهاد (المجرمين) ، وإظهار التواضع (النساء من بعض الثقافات) ، والإصابة بمرض مُعدٍ (المرضى) ، والاحتفالات والمواكب الثقافية (المحتفلين) . يمكن أيضًا رؤية تغطية وجهك من الناحية العملية كحماية من التلوث أو الغبار أو حبوب اللقاح أو حرائق الغابات.

في بعض البلدان ، وخاصة آسيا ، تم استخدام أغطية الوجه على نطاق واسع في الأماكن العامة قبل هذا الوباء ، وربما يرجع ذلك إلى الخبرة السابقة مع أوبئة فيروس الجهاز التنفسي ، وربما بسبب التركيز الثقافي القوي على الترابط بدلاً من الاستقلال. يمكن أيضًا ربطه بأنظمة المعاني الثقافية التي تؤكد على الحدود بين الذات الداخلية النقية والنقية وبين الخارج المحتمل تلوثه (على غرار خلع حذائك عند دخول المنزل ، على سبيل المثال).

تتميز أغطية الوجه المصنوعة من القماش عمومًا بالتخصيص.

يمكن صنعها في المنزل ، من قطعة ملابس موجودة ، أو شراؤها من متجر ، لعرض علامة تجارية أو لتتناسب مع الزي. هناك أمثلة على أغطية الوجه بأنوف الحيوانات ، والتي تخلق إحساسًا بالمرح يجعلها أكثر قبولًا للأطفال. وضع النشطاء شعارات (مثل Black Lives Matter ) على الوجه تؤكد دورهم في إظهار الهوية. أنتجت ماركات المصممين أقنعة الوجه باهظة الثمن وعالية الجودة.

يثير التباين الواسع في المواد والأسلوب أسئلة حول فعالية وموثوقية أغطية الوجه. يجب أن تأخذ سياسة الصحة العامة في الاعتبار المفاضلة بين الفعالية والامتثال (تغطية الوجه التي تكون فعالة بنسبة 100٪ في منع انتقال العدوى ولكنها تستخدم فقط من قبل 10٪ من السكان سيكون لها تأثير أقل من تلك التي تكون فعالة بنسبة 50٪ ولكنها تستخدم من قبل 95٪ من السكان).

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى