معالجه المياه الزرقاء فى العين

الجلوكوما مرض يصيب العين ويسرق الرؤية تدريجيًا. عادة لا تظهر عليه أعراض ويمكن أن يؤدي إلى فقدان الرؤية المفاجئ.

بدون العلاج المناسب ، يمكن أن يؤدي الجلوكوما إلى العمى. والخبر السار هو أنه من خلال فحوصات العين المنتظمة والاكتشاف المبكر والعلاج ، يمكن الحفاظ على البصر.

كيف تفعله THE EYE
من أجل فهم الجلوكوما ، يجب أن نفهم أولاً كيف تعمل العين.

سيساعدك الرسم البياني أدناه على تحديد الأجزاء المهمة من عينك: يُطلق على الغطاء الأبيض الصلب اسم الصلبة ، وهو يعمل على حماية العين ؛ يمكنك رؤية جزء منه في الجزء الأمامي منه. بالإضافة إلى ذلك ، هناك غشاء واضح ودقيق يسمى الملتحمة يغطي الصلبة.

توجد القرنية في الجزء الأمامي من العين ، وهي الجزء الشفاف من الغطاء الواقي للعضو الذي يسمح بدخول الضوء. القزحية هي الجزء الملون من عينك الذي يتقلص ويتوسع بحيث يسمح التلميذ بالقدر المناسب من الضوء ، والذي يتم توجيهه نحو العدسة ، والتي بدورها تركز الضوء على شبكية العين (البطانة الداخلية للعين). عين). تنقل الألياف العصبية في شبكية العين الضوء والصور إلى الدماغ عبر العصب البصري.

تشريح العين esp.gif

استنزاف صحي
يمتلئ الجزء الأمامي من العين بسائل صافٍ يسمى السائل داخل العين أو الخلط المائي الذي يصنعه الجسم الهدبي. هذا يترك العين من خلال التلميذ ثم يتم امتصاصه في مجرى الدم من خلال نظام تصريف العين (يتكون من شبكة من قنوات التصريف حول الحافة الخارجية للقزحية). إذا كان الصرف مناسبًا ، يتم الحفاظ على الضغط في العين عند المستوى الطبيعي. يعتبر إنتاج وتدفق وتصريف هذا السائل عملية نشطة ومستمرة ضرورية لصحة العين.

يعتمد الضغط الداخلي للعين (ضغط العين أو IOP ) على كمية السائل الموجود داخل العين . إذا كان نظام تصريف العين يعمل بشكل صحيح ، فسوف يتدفق السائل بحرية ويتجمع. وبالمثل ، فإن إنتاج الخلط المائي بكميات كافية يحافظ على صحة العين. يمكن أن يختلف IOP الخاص بك على مدار اليوم ، لكنه عادة ما يبقى ضمن النطاق الذي يمكن للعضو التعامل معه.

THE EYE يعانون من الزرق
في معظم أنواع الجلوكوما ، يصبح نظام تصريف العين مسدودًا ولا يمكن تصريف السائل داخل العين. يؤدي تراكمه إلى زيادة الضغط داخل العين مما يؤدي إلى تلف العصب البصري شديد الحساسية ، مما يؤدي إلى فقدان البصر.

القرص البصري
لديك الملايين من الألياف العصبية التي تنتقل من شبكية العين إلى العصب البصري ، والتي تلتقي عند القرص البصري. مع زيادة ضغط السائل داخل عينك ، فإنه يتلف هذه الألياف العصبية الحساسة للغاية وتبدأ في الموت ، وعندما يحدث هذا ، يبدأ القرص البصري في التجويف ، رافضًا ألياف العصب البصري ، والذي سيأخذ شكل الكأس أو منحنى. يمكن أن يؤدي إبقاء الضغط مرتفعًا جدًا لفترة طويلة إلى تلف العصب البصري ، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية.

هل هناك سبب آخر؟
كان يُعتقد أن ضغط العين المرتفع هو السبب الرئيسي لتلف العصب البصري. وعلى الرغم من أنه من الواضح أنه عامل خطر ، فإننا نعلم الآن أن العوامل الأخرى يجب أن تلعب دورًا ، حيث يمكن للأشخاص الذين يعانون من ضغط العين “الطبيعي” أن يعانون أيضًا من فقدان رؤية الجلوكوما.

هل سألاحظ؟
عادة ما يوجد الجلوكوما في كلتا العينين ، لكن ضغط العين عادة ما يبدأ في التراكم في عين واحدة فقط أولاً. يمكن أن يتسبب هذا الضرر في حدوث تغييرات تدريجية في الرؤية وفقدان البصر لاحقًا. غالبًا ما تتأثر الرؤية المحيطية (الجانبية) أولاً ، لذلك عادةً ما يكون التغيير في رؤيتك صغيرًا في البداية ولا تلاحظه. بمرور الوقت ، ستبدأ رؤيتك المركزية (المباشرة) في الخسارة أيضًا.

هل هناك أعراض؟
في الشكل الأكثر شيوعًا من الجلوكوما ، يحدث تراكم ضغط السوائل ببطء. غالبًا لا توجد أعراض مزعجة أو مؤلمة. يمكن أن تكون الأعراض أكثر حدة في الأنواع الأقل شيوعًا من الجلوكوما ، بما في ذلك ما يلي:

رؤية ضبابية
ألم في العين والصداع
استفراغ و غثيان
ظهور هالات ملونة بألوان قوس قزح حول الأضواء الساطعة
فقدان الرؤية المفاجئ
كيف يختلف السائل الموجود في عيني عن دموعي؟
الخلط المائي هو سائل مائي صافٍ ينتج باستمرار داخل العين. إنه يختلف عن الدموع التي تنتجها عينك. تنتج الدموع عن طريق غدد خارج العين وترطب السطح الخارجي لمقلة العين.

هل يجب أن أقلق؟
يمكن أن يصيب الجلوكوما الأشخاص من جميع الأعمار ، من الرضع إلى كبار السن. على الرغم من أننا جميعًا في خطر ، إلا أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما هم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ، وأقارب الأشخاص المصابين بالجلوكوما ، والأشخاص المنحدرين من أصل أفريقي ، ومرضى السكر ، ومستخدمي الستيرويد على المدى الطويل ، والأشخاص الذين يعانون من ضغط داخل العين. مرتفع (ارتفاع ضغط الدم في العين).

لا يزال الباحثون والأطباء غير متأكدين من سبب توقف قنوات تصريف العين عن العمل بشكل صحيح. ما نعرفه هو أن الجلوكوما لا تتطور من القراءة الكثيرة ، أو القراءة في الإضاءة المنخفضة ، أو اتباع نظام غذائي ، أو ارتداء العدسات اللاصقة ، أو غيرها من الأنشطة اليومية ، كما نعلم أن الجلوكوما ليست معدية وتهدد الحياة ونادرة. مرة واحدة يسبب العمى إذا تم اكتشافه مبكرًا وعولج بشكل صحيح.

ما CAN I DO لمنع THE الزرق ؟
يوصي الأطباء بأن يكون فحص الجلوكوما جزءًا
من فحوصات العين الروتينية للأطفال والمراهقين والبالغين.
يجب أن يخضع جميع الأشخاص لفحوصات شاملة للجلوكوما حول سن 40 عامًا ، ثم كل سنتين إلى أربع
سنوات. إذا كنت معرضًا لخطر أكبر للإصابة بالمرض ، فيجب أن تخضع
للفحص كل عام إلى عامين بدءًا من سن 35.

فقدان الرؤية الناجم عن الجلوكوما أمر لا رجعة فيه ، ولكن إذا تم اكتشافه مبكرًا وعولج بعناية وثبات ، يمكن الحفاظ على الرؤية. يمكن السيطرة على الجلوكوما عادة بالأدوية أو الجراحة. إذا تم تشخيصك بهذا المرض ، فمن المهم أن تتبع خطة علاج سلسة.

من يصاب بالجلوكوما؟
للجميع ، ولكن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به هم:

أكثر من 60 عامًا
كبار السن من ذوي الأصول الأسبانية
من أصل أفريقي
أقارب المصابين بالجلوكوما
قصر النظر
مع مرض السكري
الذين يستخدمون المنشطات لفترة طويلة.
متى يجب فحص عيني من الجلوكوما؟
و GRF (مؤسسة البحوث الزرق) توصي بأن الأشخاص المعرضين لخطر الاصابة الزرق، وخصوصا تلك التي من أصل أفريقي أكثر من 35 وجميع الناس على مدى 60 عاما، لديها فحص العين المتوسعة كل واحد أو اثنين سنوات.

في حين أن بعض السكان أكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما ، فإن الجميع في خطر. لمساعدة الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالفعل ولمساعدتنا في إيجاد علاج للمستقبل ، يرجى التفكير في التبرع اليوم . بمساعدتك ، يمكننا إنشاء مستقبل أكثر إشراقًا.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى