الصين تفرض رقابة على المحتوى المرتبط بكورونا على الإنترنت

كتبت : فاطمة سعد

دفعت ليلة رأس السنة في الصين الكثيرين إلى الانتقال إلى الإنترنت للتعبير عن آرائهم ، وبعضهم ينتقدون ، حول سياسة صفر Covid الصارمة التي التزمت بها البلاد منذ ما يقرب من 3 سنوات.

هذا الشهر ، أوقفت الصين الاختبارات الجماعية المتكررة والحجر الصحي ، وأنهت عمليات الإغلاق ، وهي السمات المميزة لسياسة تهدف إلى القضاء على جميع حالات تفشي المرض.

أدى التغيير المفاجئ إلى التعايش مع الفيروس إلى موجة إصابات على مستوى البلاد ، وتراجع في النشاط الاقتصادي ، وأثار قلقًا دوليًا دفع بريطانيا وفرنسا إلى فرض قيود على المسافرين من الصين.

انتقد الآلاف من مستخدمي موقع Weibo الصيني الشبيه بموقع Twitter ، اليوم السبت ، إزالة مقطع فيديو نشره موقع NetEase المحلي ، والذي جمع فيه قصصًا واقعية من عام 2022 أثارت اهتمام المواطنين.

سلطت العديد من القصص في الفيديو ، والتي لم تعد متوفرة اعتبارًا من يوم السبت ، الضوء على المصاعب التي يواجهها المواطنون نتيجة لسياسة صفر Covid الصارمة.

لم يرد Weibo و NetEase على الفور على طلب للتعليق

اجتذب هاشتاج Weibo المتعلق بالفيديو ما يقرب من أربعة ملايين تعليق قبل أن يختفي من المنصات بحلول ظهر يوم السبت. ولجأ مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي إلى علامات تصنيف جديدة للحفاظ على تدفق التعليقات

يشير اختفاء مقاطع الفيديو والهاشتاج إلى أن الحكومة الصينية لا تزال تنظر إلى الحديث عن تعاملها مع الوباء باعتباره قضية حساسة سياسياً.

واشتكى العديد من مستخدمي ويبو من أن موجة العدوى أزعجت أجواء احتفالات العام الجديد

وأعرب آخرون عن أملهم في أن تبشر السنة الجديدة بعودة الصين إلى حياة ما قبل الوباء

في أول مؤشر للخسائر التي تكبدها قطاع التصنيع العملاق في الصين من التغيير في سياسة كوفيد ، أظهرت بيانات يوم السبت أن نشاط المصانع انكمش للشهر الثالث على التوالي في ديسمبر ، وبأسرع وتيرة في نحو 3 سنوات.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى