طلبة أكاديمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للحماية المدنية ينفذون مشروع لإطفاء الحرائق بطائرات مسيرة

أسس مجموعة من طلبة أكاديمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للحماية المدنية بجامعة البلقاء التطبيقية مشروعا حول طريقة تحضير المواد الكيميائية لإطفاء الحرائق عن طريق الطائرات المسيَّرة. ويهدف المشروع، الحاصل على دعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية من خلال مشروع دعم البحث والإبداع لطلبة الجامعات، إلى إيجاد طريقة إطفاء آمنة وفعّالة يمكن طباعة استخدامها دون الحاجة للتدريب وبكلفة منخفضة مقارنة مع الطرق الأخرى لتصبح منتجا يسهل تسويقه بما يدعم السوق المحلي.

ونظراً لوجود وسائل كثيرة لإطفاء الحرائق، منها الماء والغازات المختلفة والبودرة الجافة وغيرها من الطرق التقليدية المتعارف عليها، فقد تم تنفيذ فكرة جديدة تعتمد على إطفاء الحرائق بشكل ذاتي لا تحتاج للتدخل المباشر من الأشخاص , ويمتاز بسهولة استخدامه بنسبة عالية من الأمان، والمشروع هو أسلوب جديد في إطفاء الحرائق باستخدام طائرات مسيّرة التي لم يسبق أن استخدمت في إطفاء الحرائق داخل المنازل والأماكن المحصورة.

وحول آلية عمل المشروع تم تصميم وسادة إطفاء الحريق للتمكن من إخماد الحرائق السيطرة عليها بأقل وقت ممكن مقارنة بوسائل إطفاء الحرائق المتواجدة في السوق وبأمن الطرق وصديقة للبيئة من خلال إلقائها على الحريق من قبل الأشخاص أو باستخدام الطائرة المسيرة ذاتيا من خلال آلية إلقاء تم تصميمها وتنفيذها للأماكن التي يصعب الوصول اليها. ويمكن استخدام المشروع من قبل الفئات العمرية كافة دون الحاجة لمجهود عال، كما يمكن سرعة الوصول اليها نظرا لموقعها الاستراتيجي الذي توضع فيه. ونفذ المشروع طلبة تخصص هندسة الإطفاء والسلامة العامة ( ملاك صلاح وأحمد السلاق وأحمد الفطافطة وعبدالله الجابر) بإشراف الدكتورعبدالله عليمات.

والجدير بالذكر أن صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية منذ عام 2004 ينفذ مشروع دعم البحث والإبداع لطلبة الجامعات بهدف توفير الأدوات اللازمة للشباب للإبداع والابتكار من خلال دعم طلبة الجامعات الأردنية لتنفيذ مشاريعهم وأبحاثهم بما يساهم في خلق مجتمع منتج وفاعل في النواحي العلمية والتعليمية.

يشار إلى أن أكاديمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للحماية المدنية تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط وهي منارة علم وعطاء على المستوى المحلي والإقليمي والدولي في تدريس علوم الدفاع المدني في مجالات هندسة الإطفاء والسلامة وإدارة الكارثة والإسعاف الطبي المتخصص والهندسة الميكانيكية (الطاقة المتجددة)

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى