تطوير تطبيق ذكي يكشف الإصابة بكورونا من صوت السعال

يعمل باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية على تطوير تطبيق هاتف ذكي يمكنه اكتشاف الإصابة بفيروس كورونا المستجد عن طريق تحليل “صوت السعال”.

وبحسب “دراسة المعهد” ، يمكن للتطبيق الذكي التعرف على المرض من خلال تحديد نوع السعال الذي يصدر عن المصابين ، خاصة أولئك الذين لا تظهر عليهم أعراض العدوى ، أي “الناقلون الصامتون”.

ويشكل “الناقلون الصامتون” للمرض نسبة كبيرة من المصابين ، ويساهمون في انتشار العدوى حول العالم ، الأمر الذي يعطي التطبيق أهمية في التعرف عليهم بشكل يساهم في الحد من انتشار الوباء بشكل أكبر.

 

في الوضع الطبيعي يصعب جدًا على الأذن البشرية التمييز بين سعال الشخص السليم ، وبين ذلك الشخص المصاب بكورونا ولا تظهر عليه أعراض ، لكن من الممكن القيام بذلك من خلال الذكاء الاصطناعي.

توصل الباحثون إلى اكتشافهم بعد تسجيل عشرات الآلاف من حالات السعال من متطوعين على متصفحات الإنترنت والهواتف. 

منذ أبريل الماضي ، بدأ الباحثون في جمع أكبر عدد ممكن من تسجيلات السعال ، والبالغ 70000 حتى نشر الدراسة والتي تصل إلى 200000 عينة صوتية من السعال القسري ، وتضمنت تسجيلات لمرضى تم تشخيص إصابتهم بـ Covid-19 (هناك 2500 سجل. ) ، بما في ذلك أولئك الذين ليس لديهم أعراض.

وعندما قاموا بإدخال سجلات السعال الجديدة في النموذج الذي كانوا يعملون عليه ، “حدد النموذج بدقة 98.5 بالمائة من سعال الأشخاص الذين تم التأكد من إصابتهم بـ COVID-19 ، بما في ذلك سعال 100 بالمائة لمن يعانون من أعراض” ، كما كتب الباحثون في نشرت الدراسة في مجلة IEEE Journal of Engineering in Medicine and Biology.

 

يعمل الباحثون الآن على إعداد تطبيق مجاني وسهل الاستخدام لهذا النموذج ، والذي قالوا إنه “يمكن أن يكون أداة فحص أولية رائعة وفورية لاكتشاف الإصابة المحتملة بالفيروس” ، وأضافوا: “يمكن للوباء أن أن يكون شيئاً من الماضي “في ظل وجود مثل هذه الأدوات وتحسينها المستمر.

 

يتم تطوير هذا النوع من التطبيقات عادةً باستخدام خوارزميات التعلم الآلي ، أو الشبكات العصبية ، لتمييز الأصوات المرتبطة بدرجات مختلفة من قوة الأحبال الصوتية.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى