هل تريد الاستثمار في البورصة؟.. إليك أهم النصائح

نشر موقع “مي بولسيو” الإسباني تقريرا تحدث فيه عن أهم القواعد والخطوات التي ينبغي اتباعها من أجل الاستثمار بنجاح في البورصة.

 

وقال الموقع في التقرير الذي ترجمته “عربي 21″، إن الاستثمار في أسواق المال يغري الكثيرين ممن يحلمون بتحقيق عوائد مالية كبيرة، لكن احتمالات الخسارة تبقى قائمة بقوة خصوصا لمن يبحث عن الربح السريع ويستسلم سريعا.

 

في الواقع، يتطلب الاستثمار في سوق الأوراق المالية الكثير من الجهد للإلمام بكل المعطيات التي تهم مجالك الاستثماري ومعالجتها بطريقة تسمح لك باتخاذ القرارات المناسبة، كما يجب أن تتحلى بالصبر والجرأة لمعرفة اللحظة المناسبة للبيع والشراء.

 

خذ معلوماتك من مصادر موثوق بها

 

تعج وسائل الإعلام وشبكة الإنترنت بأولئك الذين يدّعون أنهم يقدمون نصائح لاستثمار مضمون وربح سريع.

 

ولكن ينبغي القول إن معظمهم، إن لم يكن جميعهم، يبيعون الوهم ويكسبون الأموال من خلال بيع كتب ودورات عديمة الفائدة بأسعار باهظة.

 

يجب أن تقرأ كثيرا وتتعلم من قصص النجاح الكبيرة على غرار وارن بافت وبيتر لينش وديفيد آينهورن وفيليب فيشر. استطاع هؤلاء أن يحققوا ثروات ضخمة عبر الاستثمار في سوق الأسهم، ما جعل العديد من المستثمرين يثقون بهم على المدى الطويل.

 

يمكنك أن تحقق بعض النجاح على المدى القصير وتكسب مبلغا جيدا، لكن المستثمر الجيد ينجح على المدى الطويل.

 

اقرأ كثيرا

 

بمجرد أن نتعلم كيف نختار الأفضل من بين المستثمرين الناجحين حتى نقلّدهم، يجب أن نقرأ كثيرا، ونبحث أساسا عن المحتوى عالي الجودة.

 

من المستحسن أن نبدأ بقراءة كتاب “المستثمر الذكي” للخبير الاقتصادي بنيامين غراهام، حيث يوضح في الكتاب أساسيات الاستثمار في القيمة، الأمر الذي يعلمك أن تفكر كمستثمر رائد.

 

تُعتبر المدونات من المصادر الجيدة للتعلم، وهناك الكثير من المواد المجانية الرائعة على شبكة الإنترنت. كما أصبحت حسابات المستثمرين الناجحين على مواقع التواصل الاجتماعي من المصادر المهمة جدا لتطوير مهاراتنا الاستثمارية.

 

كن صبورا

 

قبل أن تبدأ بوضع أموالك في السوق، عليك أن تعرف أن تعلم الاستثمار يستغرق وقتا طويلا، وأنه مهارة تتطلب مواكبة التطورات مدى الحياة.

 

يشبه تعلم الاستثمار التدريب على الفنون القتالية. يمكنك أن تتعلم الأساسيات في أي وقت من الأوقات، ولكن مع مرور الوقت وتنمية مهاراتك، تستطيع أن تصبح أستاذا في مجالك.

 

طبّق القواعد النظرية

 

تعلّم القواعد النظرية أمر ضروري في هذا المجال، لكن الجانب العملي لا يقل أهمية. من المهم أن تعمل على تحويل ما تعلّمته نظريا إلى ممارسة عملية، كأن تبدأ بالاطلاع على نتائج وحسابات بعض الشركات المدرجة بالبورصة وتحليل البيانات وفق ما تعلمته.

 

كن ثابتا

 

يعتبر الثبات أساس النجاح. إذا كنت ترغب في الحصول على ربح جيد من خلال الاستثمار في سوق الأوراق المالية، فيجب أن تكون ثابتا في التعلم ومراقبة حركة الأسهم ومعالجة المعلومات التي من خلالها ستتخذ قرارات تؤثر بشكل مباشر على أرباحك.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى