نيران صديقة.. هؤلاء النواب الجمهوريون يؤيدون عزل ترامب

يقضي الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، أياما عصيبة في البيت الأبيض، بينما يستعد لمغادرة منصبه في العشرين من يناير الجاري، إذ يسابق الديمقراطيون الزمن لأجل عزله من الرئاسة، فيما لا يخفي بعض الجمهوريين دعمهم الصريح لهذه الخطوة.

ويرتقب أن يصوت مجلس النواب الأميركي، يوم الأربعاء، على قرار يوجه التهم رسميا إلى ترامب بشأن التحريض على العنف ضد حكومة الولايات المتحدة، في إشارة إلى قيام أنصاره باقتحام مبنى الكونغرس، في السادس من يناير الماضي، لأجل إرباك التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية.

ويُتهم ترامب الذي يشكك في نزاهة الانتخابات منذ نوفمبر الماضي، بإشعال شرارة الأحداث التي وقعت في الكونغرس، وأسفرت عن وقوع خمسة قتلى.

وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز”، فإن عددا قليلا، لكنه متزايد، من النواب الجمهوريين أكدوا موافقتهم على عزل ترامب من المنصب.

قطع الطريق أمام 2024

ويتمسك الديمقراطيون بعزل ترامب عن طريق الكونغرس، لأن إدانته المحتملة من مجلس الشيوخ، وهي مستبعدة بحسب متابعين، ستحرمه مستقبلا من الترشح لانتخابات 2024.

وتشكل موافقة بعض الجمهوريين على عزل ترامب، تحولا بارزا، ففي سنة 2019، لم يوافق أي جمهوري لصالح عزل ترامب حين جرى اتهامه بمحاولة الضغط على نظيره الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، حتى يفتح تحقيقا بشأن نجل خصمه السياسي، وقتئذ، جو بايدن.

تحريض صريح

وفي الوقت الحالي، أكد القادة الجمهوريون في مجلس النواب الأميركي أنهم لن يضغطوا بشكل رسمي على أعضاء الحزب من أجل ثنيهم عن التصويت لصالح عزل الرئيس.

ومن أبرز الجمهوريين المؤيدين لعزل ترامب، عضو مجلس النواب عن نيويورك جون كاتكو، وهو أول جمهوري يعلن بشكل رسمي عن دعمه لإجراءات عزل ترامب.

وقال كاتكو وهو مدع فيدرالي سابق، إنه نظر إلى الوقائع، ووجد أنه لا مجال لغض الطرف عن تحريض ترامب على التمرد، في إشارة إلى ما وقع في الكونغرس.

وأضاف أن تورط ترامب في التحريض على العنف كان واضحا، سواء على المنصات الاجتماعية، أو عبر الخطاب الذي ألقاه قبل أن يتوجه أنصاره إلى مبنى الكونغرس في العاصمة واشنطن.

وأردف النائب الجمهوري أن الرئيس أحدث “مناخا مثاليا” للتضليل والإقصاء والتقسيم، عندما أمعن في الترويج لنظريات لا أساس لها بشأن التزوير المزعوم وسرقة الانتخابات.

“شرارة ترامب”

وفي المنحى نفسه، تؤيد العضو في مجلس النواب الأميركي، ليز شيني، جهود عزل ترامب، وقالت يوم الثلاثاء إنها ستصوت لصالح الخطوة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى