نصيحة للمرأة:احذري العمل الليلي لهذا السبب

يمكن أن يؤثر تغيير الساعة البيولوجية على الجسم والتسبب بالإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، مهددةً الرجال والنساء على حد سواء.

حيث توصلت دراسة حديثة إلى أن النساء اللائي يعملن في نوبات ليلية قد يكن أكثر عرضة لخطر عدم انتظام الدورة الشهرية والإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي.

ووجدت الدراسة، انخفاضاً في التعبير عن جينات PER-2 وCRY-1 وCLOCK جنباً إلى جنب مع زيادة في REV-ERBb خارج الرحم، مقارنة بالأنسجة السائلة.

وقامت الدكتورة نرجس ناصري-أنصاري، والدكتورة أجيليكي كاراباناجيوتي، وفريق من الزملاء تحت إشراف البروفيسورة إيفا كاسي من الجامعة الوطنية وكابوديستريان في أثينا، اليونان، بالتحقيق في التعبير عن الجينات الأساسية المرتبطة بالساعة البيولوجية في أنسجة بطانة الرحم المزدوحة والأنسجة المنتبذة.

ونظرت الدراسة في 27 مريضة يعانين من الورم البطاني الرحمي. وعلقت البروفيسور إيفا كاسي: “الدليل السريري على أن اضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية يمكن أن ترتبط بانتباذ بطانة الرحم تم تأكيدها الآن على مستوى الأنسجة من خلال التعبير المتغير لجينات الساعة البيولوجية في بطانة الرحم خارج الرحم.

وسيؤدي فهم أسباب وتأثيرات الانتباذ البطاني الرحمي إلى تحسين قدرتنا على اكتشاف أو إدارة أو حتى منع الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي، وهذه النتائج تزودنا بفهم أفضل لاضطرابات الإيقاع البيولوجي”.

والانتباذ البطاني الرحمي هو حالة يبدأ فيها نسيج مشابه لبطانة الرحم بالنمو في أماكن أخرى، مثل المبايض وقناتي فالوب.

ويؤثر الانتباذ البطاني الرحمي على نحو 10% (190 مليون) من النساء والفتيات في سن الإنجاب على مستوى العالم.

ويمكن أن تختلف أعراض الانتباذ البطاني الرحمي، فبعض النساء يتأثرن بشدة، بينما قد لا تظهر أي أعراض ملحوظة لدى أخريات.

وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يكون مؤلماً جداً ويمكن أن يسبب العقم والإجهاض والحمل خارج الرحم بسبب الآثار المحتملة لانتباذ بطانة الرحم على تجويف الحوض أو المبايض أو قناتي فالوب أو الرحم.

ومع عدم انتظام الدورة الشهرية ، بالإضافة إلى زيادة فرصة الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي وأورام المبيض.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى