جامعة النجاح الفلسطينية تسبق جامعات إسرائيلية ودولية بتصنيف عالمي

سبقت جامعة النجاح الفلسطينية، الواقعة في مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة، جامعات إسرائيلية وأخرى كثيرة من مختلف أنحاء العالم، في تصنيف عالمي لقوة الجامعات هو الأوسع من نوعه في العالم.

 

فقد حققت جامعة النجاح الوطنية إنجازا جديدا ونقلة نوعية في مجال التصنيفات الدولية للجامعات، ودخلت لأول مرة نادي أفضل 500 جامعة على مستوى العالم وفق الإصدار الجديد لتصنيف التايمز البريطاني لمؤسسات التعليم العالي لتصنيف الجامعات حول العالم لعام 2022.

 

وأعلن رئيس جامعة النجاح الوطنية الأستاذ الدكتور ماهر النتشة أن الجامعة جاءت في الترتيب 409 عالميا ضمن 1662 جامعة عالمية في هذا الإصدار، من بين أكثر من 30 ألف جامعة منتشرة حول العالم حققت شروط التصنيف، ومن 99 دولة.

 

أما فلسطينيا، فكانت جامعة النجاح هي الوحيدة التي نجحت في الدخول إلى هذا التصنيف العالمي، من بين عدة جامعات فلسطينية سعت لدخول هذا التصنيف.

 

وعلى المستوى العربي، دخلت خمس جامعات أردنية في هذا التصنيف، ونجحت جامعة أردنية واحدة بالدخول إلى نادي أفضل 500 جامعة في العالم، ومن السعودية دخلت 15 جامعة لتصنيف التايمز العالمي ونجحت أربع جامعات سعودية بدخول نادي أفضل 500 جامعة في العالم.

 

ويتم اختيار الجامعات لهذا التصنيف الأكاديمي وفق عملية دقيقة لجمع وتدقيق بيانات الجامعات، ويتم تقييم وترتيب الجامعات التي تستوفي عددا من المعايير التي تضمن تحقيق أهداف الجامعات العالمية، ونجحت 1662 جامعة فقط في دخول تصنيف العام الحالي.

 

ويتم اختيار أفضل الجامعات المستوفية لمعايير تصنيف Times Higher Education الدولي سنويا وفقا لخمسة معايير رئيسية، وهي “جودة العملية التعليمية” ويمثل 30% من الوزن النسبي للتصنيف، و”البحث العلمي” ويمثل 30% من الوزن النسبي، ومعيار “الاقتباس من أبحاث الجامعة المنشورة” ويمثل 30% من الوزن النسبي، و”عالمية الجامعة والتعاون الدولي” ويمثل 7.5% من الوزن النسبي، ومعيار “نقل المعرفة الصناعية” ويمثل 2.5% من الوزن النسبي للتصنيف.

 

من جانبه، هنأ أيمن عودة رئيس القائمة العربية المشتركة في كنيست الاحتلال الإسرائيلي، جامعة النجاح وكتب عودة في منشور له عبر صفحته على فيسبوك “تحدثتُ قبل قليل مع د. ماهر النتشة رئيس جامعة النجاح الفلسطينية في نابلس، مهنئا على إدراج جامعة النجاح ضمن أفضل 500 جامعة في العالم”.

 

وأضاف “مهم أن يفهموا هنا في دولة إسرائيل، الدولة التي تحتلّ الشعب الفلسطيني أن جامعة النجاح سبقت جامعاتها بالتحصيل العلمي بهذا الإنجاز.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى