الشاكر : ذروة الموجة القطبية بعد منتصف الليل

قال المدير التنفيذي لموقع طقس العرب محمد الشاكر، الأربعاء، إن الهواء القطبي بدأ بدخول الأردن بحسب آخر صور للأقمار الصناعية، وذروة الحالة الجوية ستبدأ قبيل منتصف الليل وستمتد حتى فجر الخميس.

وأضاف الشاكر في تصريح متلفز، أن كميات كبيرة من السحب والغيوم تتدفق باتجاه المنطقتين الشمالية والوسطى وعمان، والثلوج بدأت بالتساقط عند الساعة 8 مساء فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر عن سطح البحر، ووصلت التراكمات الثلجية في مرتفعات العاصمة العالية إلى 5 سم، ووصلت في بعض مرتفعات عجلون العالية إلى 7 سم، ونحو 6 سم في بعض مرتفعات البلقاء.

وأشار إلى أن بعض الزخات الثلجية قد تسقط فجرا على ارتفاعات أقل من 700 متر، قائلا إن حدة الحالة الجوية ستزداد تصاعديا مع تدفق السحب باتجاه الأردن خلال الساعات القليلة المقبلة.

وتوقع تساقطا كثيفا للثلوج مترافقا مع حدوث عواصف رعدية في بعض الأوقات.

وتابع “يوجد جبهة هوائية جديدة مختلفة عن التي تعبر الأردن حاليا، ومن المتوقع أن تصل مع منتصف ساعات الليل وهذه الجبهة من شأنها أن تزيد من كثافة الثلوج وتؤدي ارتدادها إلى المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر عن سطح البحر”.

وقال إن الزرقاء قد تشهد تساقطا للثلوج وإربد في بعض الأوقات، لكن إن حدثت تراكمات ستكون محدودة للغاية.

وتوقع أن يكون الطقس ثلجيا في أغلب المناطق، وتساقط الثلوج صباح الخميس على فترات فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها تقريبا 700 متر عن سطح البحر.

وأضاف أن الثلوج قد تستمر بالتساقط حتى ساعات عصر الخميس، موضحا أن المنخفض سيتحرك بعد ذلك باتجاه شمال شرق سوريا.

وبين أن ذروة الحالة الجوية قد تكون في ساعات منتصف ليل الأربعاء – الخميس حتى ساعات الصباح الباكر.

وتوقع أن متوسط التراكمات في العاصمة عمّان ستكون ما بين 10-20 سم في ساعات صباح الخميس، وتفوق الـ 20سم فوق قمم المرتفعات الجبلية الوسطى، وقد يكون هناك تراكمات تفوق 30 سم في قمم المرتفعات الجبلية العالية الشمالية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى