“الصحة العالمية” للأوبئة : الوضع الوبائي ليس جيدا

أكدت مدير إدارة البرامج للمكتب الإقليمي للشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية، د.رنا الحجة أن دواء فايزر ليس بديلاً عن اللقاح بأي شكل كان، مشيرة إلى أن اللقاح يعد من وسائل الوقائية بجانب التباعد الاجتماعي والتعقيم المستمر.

وأضافت أن الثقافة السائدة لدينا تكمن بتناول الدواء بعد الإصابة، على الرغم من أن هناك حاجة كبيرة لعدم انتظار المرض وأخذ الاحتياطات تفادياً لحدة الأعراض ودخول المستشفى.

وبينت أن الأشخاص الذين أصيبوا بعد تلقي اللقاح جميعهم كانت أعراضهم أقل بكثير من الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح، لافتاً إلى أن حالات الوفاة التي اخذت المطعوم كانت قليلة للغاية.

وأشارت إلى دواء فايزر الذي يعد مضادًا للفيروسات يمنح لعلاج الحالات الصعبة التي تستدعي لدخول المستشفيات.

وردت المنظمة عل تصريحات بعض أعضاء لجنة الأوبئة الأردنية بأن الوضع الوبائي جيد، قالت إن الأوبئة اعتمدت هذا التصريح وفق البينات المدرجة أمامها وهي أعلم بوضعها الصحي إلا أن منظمة الصحة من الاستحالة أن تعتبر وضع العالم جيد على المستوى الوبائي في ظل وجود المرض والوباء والوفيات.

وأشارت منظمة الصحة انه في غضون أيام قليلة، سيصل إجمالي عدد المصابين بمرض كوفيد-19 في إقليمنا إلى 20 مليون شخص. وعلى مدى السنتين الماضيتين، كانت الخسائر الناجمة عن الجائحة مهولة، حيث فقد أكثر من 324,000 شخص حياتهم، وشهد الاقتصاد تراجعًا كبيرًا، فضلًا عن الانقسامات الاجتماعية والاضطرابات الأسرية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى