اذاعة “البرنامج العام” تبث اليوم الجمعة الحلقة الخاصة من برنامج قامات واعلام في مئة عام حول سيرة معالي العين المرحوم د.سمير مطاوع

تبث اذاعة المملكة الاردنية الهاشمية “البرنامج العام” في الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم الجمعة على موجات FM (90،99،106.7،107.1) الحلقة الخاصة من برنامج قامات واعلام في مئة عام حول سيرة ومسيرة معالي العين المرحوم د.سمير مطاوع،وتاليا موجز عن السيرة الذاتية التي زودها معالي العين المرحوم د.سمير مطاوع للزميل فضل معارك مدير مديرية البرامج الاذاعية مؤخرا.
المؤهلات العلمية:
دكتوراه في العلوم السياسية – علاقات دولية وسياسة خارجية جامعة ريدنغ – بريطانيا –
بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية- كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة لندن –
– دورات عديدة في التسويق الدولي .. العلاقات العامة..الإنتاج والإخراج التلفزيوني
الخبرات العملية:
رئيس مجلس الادارة – وكالة الانباء الاردنية ( بترا) –
عضو مجلس أمناء المجلس الاعلى للاعلام في الأردن –
أستاذ ادارة الاعمال الدولية – جامعة فيلادلفيا – الأردن –
سفير الاردن لدى مملكة هولندا –
– عضو المجلس الاداري لمحكمة العدل الدولية – لاهاي – هولندا
– وزير الاعلام في الحكومة الاردنية
– مستشار أعلامي ورئيسا لدائرة الصحافة والدراسات والابحاث في الديوان الملكي الهاشمي.
-عضو في عدد من المؤسسات العلمية والمهنية الدولية في بريطانيا والولايات المتحدة
– خدمات طويلة في عدد من المؤسسات الإعلامية العربية والدولية : –
– باشرت العمل في إذاعة المملكة الأردنية الهاشمية في جبل الحسين بتاريخ 1/1/1958 كمذيع ومنتج. انتقلت بعدها للعمل في القسم العربي في إذاعة هولندا العالمية في هلفرسوم اعتبارا من 1/4/1960 وهو تاريخ استقالتي من الإذاعة الأردنية وأيضا بنفس المهمة كمذيع ومنتج. تعاقدت بعدها مع القسم العربي في هيئة الإذاعة البريطانية ( ال B.B.C) من تاريخ 1/10/1965 وحتى تاريخ 1/4/1968 حين عدت للعمل كبيرا للمذيعين ورئيسا للقنال الأجنبي( الإنجليزي).
وكنت قد انتدبت للعمل في تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية ال بي بي سي كأول مذيع أجنبي يذيع في التلفزيون البريطاني منذ شهر أيلول 1966 وحتى عودتي الى الأردن.
دراسات وكتب ومشاركات:
أصدرت عددا من الكتب والدراسات والاوراق أهمها كتاب ” الاردن في حرب 1967″ الذي أصدرت النسخة الانجليزية منه دار جامعة كمبردج في بريطانيا ونيويورك.وآخر اصداراتي كتاب ” أوراق سياسية .. من زمن التيه والنكسات” من منشورات المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت. كما شاركت في عدة مؤتمرات دولية في واشنطن ولندن وبرشلونة ولاهاي واسطنبول والقاهرة وأبوظبي وعمان.
حاصل على عدد من الاوسمة الرفيعة من الاردن وأيطاليا والنمسا وأيرلندا.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى