أراد زراعة شعر ليوم زفافه فدخل العياده وخرج قت.يل.. تفاصيل مق.تل مدير التلفزيون الهندي

جهاد أحمد الفار

كل ما أراده المدير التنفيذي للتلفزيون الهندي آثار رشيد هو أن يبدو وسيمًا وأن يتزوج. لكن عملية زراعة الشعر التي أجريت على هذه الفتاة البالغة من العمر 30 عامًا والتي بدت غير مؤذية أخطأت بشكل قاتل.

لقد تم الحكم على النساء بناءً على مظهرهن منذ آلاف السنين ، ولكن في مجتمع هندي يزداد مادية ، يشعر الرجال أيضًا بالضغط ليبدو شابًا وأنيق المظهر خوفًا من فقدان مكانتهم الاجتماعية.

يختار الرجال الذين يعانون من الصلع المبكر زراعة الشعر أكثر فأكثر مع ارتفاع الدخل المتاح وزيادة التركيز على المظهر الشخصي.

ولكن في قطاع ضعيف التنظيم ، يمكن للإجراء – الذي يقوم به أحيانًا هواة مدربون ذاتيًا على YouTube – أن يكون له نتائج مميتة.

كان رشيد هو المعيل الوحيد لأسرته وكان يطمح إلى حياة أفضل – امتلاك منزل وتزويج شقيقته.

لكنه أصيب بالإنتان بعد خضوعه لعملية زرع شعر في عيادة في دلهي العام الماضي ، بحسب ما قالت والدته المفجوعة آسيا بيغوم (62 عاما) لوكالة فرانس برس.

انتشر التورم من رأسه وعانى من آلام رهيبة.

وقالت وهي تحطمت “ابني مات ميتا مؤلما للغاية. توقفت كليتيه عن العمل ثم انهارت جميع أعضائه الأخرى”.

مسلحين بصور تظهر وجه رشيد منتفخًا وطفح جلدي أسود انتشر في جميع أنحاء جسده في ساعاته الأخيرة ، تقدمت الأسرة بشكوى للشرطة.

تم القبض على أربعة أشخاص ، بينهم الرجلان اللذان أجروا الجراحة ، وينتظرون المحاكمة.

وقالت وهي جالسة في شقتها المتواضعة المؤجرة في حي متهدم بالعاصمة “أتذكر ابني كل يوم وأموت موتًا بطيئًا”.

وقالت “لقد فقدت ابني ولكني لا أريد أن تفقد أي أم أخرى طفلها بسبب ممارسات احتيالية من قبل قلة من الناس”.

– تعزيز الثقة –

عندما يقوم بها جراح ماهر ، يمكن أن تكون عملية زراعة الشعر تجربة متغيرة للحياة وتعزز الثقة ، خاصة بالنسبة للشباب الهنود الذين يبحثون عن النمو الشخصي والمهني.

قال هاريش آير ، معلق اجتماعي وناشط في مجال الحقوق المتساوية ، إن الرجال بدأوا في التركيز أكثر على العناية بهم مع تغير أنماط حياتهم.

وصرح ايير لوكالة فرانس برس ان “الحاجة الى اظهار الشباب والحيوية يتردد صداها لدى جميع الاجناس”.

“كان الضغط دائمًا على المرأة لتبدو بطريقة معينة وتجد القبول ، لكن الإبرة تتغير الآن”.

لكن في الوقت نفسه ، يقول المتخصصون إن أنماط الحياة التي تتسم بقلة الحركة والتدخين والنظام الغذائي غير السليم والتوتر يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر في وقت مبكر.

تتضمن عملية زراعة الشعر إزالة البصيلات من منطقة كثيفة من الشعر ، مثل مؤخرة الرأس ، ثم زرعها في المنطقة المصابة من فروة الرأس.

يجري الطبيب مايانك سينغ ما يصل إلى 15 عملية جراحية شهريًا في عيادته الراقية في أحد أحياء نيودلهي الفاخرة.

تتراوح أعمار معظم مرضاه بين 25 و 35 عامًا ويتطلعون إما إلى الزواج أو تسلق السلم المهني ، خاصة في الوظائف التي يكون فيها المظهر مهمًا.

يكلف الإجراء حوالي 350 ألف روبية (4300 دولار) ، وهو مبلغ كبير في بلد يعيش فيه الملايين على أقل من دولارين في اليوم.

تقوم العيادات السائلة التي يديرها أفراد غير مدربين بإجراء الجراحة بجزء بسيط من التكلفة.

قال سينغ ، وهو أيضًا سكرتير جمعية جراحي استعادة الشعر في الهند ، إن الدجالين يسمون الصناعة بسمعة سيئة.

قال سينغ: “الناس لديهم أسطورة مفادها أن هذا إجراء بسيط ، في حين أن مدة الجراحة طويلة جدًا ، وتصل إلى حوالي ست إلى ثماني ساعات”.

“إنها تنطوي على الكثير من التخدير الموضعي الذي يجب إدارته بمرور الوقت. إذا لم يكن لدى شخص ما المعرفة حول ما نحتاج إلى القيام به ، فيمكن أن يصبح إجراءً غير آمن.”

وأصدرت اللجنة الطبية الوطنية الهندية تحذيرًا في سبتمبر / أيلول بسبب انزعاجها من كثرة عدد العيادات التي تقدم غالبًا خدمة دون المستوى وبأسعار مخفضة.

وأضافت أن “المشاهدة في ورش العمل أو على موقع يوتيوب أو منصات مماثلة ليست تدريباً كافياً لبدء الإجراءات التجميلية بما في ذلك زراعة الشعر”.

وأضافت أن الأطباء المدربين بشكل صحيح هم فقط من يجب أن يقوموا بهذه الإجراءات.

قال سينغ ، جراح التجميل ، إنه من الضروري الالتزام الصارم بالإرشادات.

لديه قائمة طويلة من العملاء السعداء ، بما في ذلك الطبيب لاكشمي نارايانان ، الذي تجنب لسنوات الذهاب إلى التجمعات الاجتماعية بسبب صلعه.

وقال نارايانان (29 عاما) لوكالة فرانس برس “بدأ تساقط شعري عندما كان عمري 18 عاما فقط ، كنت أتجنب التقاط صور لنفسي أو حتى النظر في المرآة”.

“ولكن ليس بعد الآن. يمكنني التفاعل بثقة مع الناس الآن وأنا أبحث عن شريك الحياة.”

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى