مفاجأة شرب الماء على معدة فارغة له فوائد صحية .. من بينها منع الصداع..إليكم التفاصيل

جهاد أحمد الفار

تستند فوائد شرب الماء على معدة فارغة إلى الأبحاث العلمية الناشئة أو ذات الصلة العرضية. من فوائد شرب الماء على معدة فارغة آثارًا إيجابية لطرد السموم من الجسم ، وزيادة الطاقة والمناعة ، وتقليل الوزن وزيادة التمثيل الغذائي ، والوقاية من الصداع وحصى الكلى. يساعد في تطهير الأمعاء ويحسن صحة الشعر والجلد. من خلال القصص المتناقلة ، أفاد الكثير من الناس أنهم شعروا بتحسن بعد غرس عادة شرب الماء على معدة فارغة ، خاصة في الصباح عندما يكون الجسم مصابًا بالجفاف.

لم يتم إجراء دراسات بشكل عام حول الفوائد المحددة لشرب الماء على معدة فارغة ، ولكن كانت هناك دراسات حول فوائد شرب الماء في الصباح وقبل الوجبات وقبل التمرين عندما تكون المعدة فارغة بشكل عام.

يوصى عادةً بشرب ما بين 250 مل و 500 مل في الصباح أو قبل الوجبات ، مع عدم وجود أكثر من 1 لتر في الساعة على أفضل وجه لأن هذا هو الحد الأقصى الذي يمكن للكلى معالجته. كما أن فوائد البقاء رطبًا طوال اليوم مثبتة علميًا وتوضح أن شرب أي نوع من مياه الشرب مهم للحفاظ على توازن الجسم.

هذه بعض الفوائد الرئيسية لشرب الماء على معدة فارغة.

شرب الماء على معدة فارغة يطرد السموم من الجسم.
شرب الماء على معدة فارغة يزيد الطاقة.
شرب الماء على معدة فارغة يطهر أمعائك.
يساعد شرب الماء على معدة فارغة في إنقاص الوزن.
يؤدي شرب الماء على معدة فارغة إلى تسريع عملية الأيض.
شرب الماء على معدة فارغة يعزز صحة الشعر.
شرب الماء على معدة فارغة يقوي جهاز المناعة.
شرب الماء على معدة فارغة يمنع حصوات الكلى.
شرب الماء على معدة فارغة يحسن بشرتك.
شرب الماء على معدة فارغة يمنع الصداع.

1. شرب الماء على معدة فارغة يطرد السموم من الجسم
يقول خبراء طبيون إن شرب الماء على معدة فارغة يطرد السموم من الجسم. إن شرب الماء في حالة عدم وجود أي شيء في معدتك يسمح للجسم بأداء وظيفته بشكل أكثر فاعلية.

2. شرب الماء على معدة فارغة يزيد الطاقة
شرب الماء هو مفتاح الحفاظ على مستويات الطاقة لديك. يزداد الأمر سوءًا عندما تكون معدة فارغة بعد النوم أو فترات طويلة أخرى بدون ماء. أثبتت Nathalie Pross ، العالمة السريرية الرئيسية في Hoffmann-La Roche في بازل ، سويسرا الادعاء بأن الجفاف له آثار ضارة على الحالة المزاجية والأداء في دراسة عام 2014. وجدت أن الإدراك يميل إلى الضعف عندما تكون مصابًا بالجفاف. هذا هو الحال بشكل خاص لكبار السن أو الأطفال مقابل الشباب البالغين الأصحاء الذين قد يكون لديهم موارد أكبر وأكثر كفاءة.

3. شرب الماء على معدة فارغة ينظف أمعائك
“الماء يمنع الإمساك ويساعد أمعائنا على طرد الفضلات” وفقًا لأخصائي الطب الباطني الدكتور جاسفيندر أناند من مستشفى ميدانتا الطبي في الهند. يعمل الماء كمواد تشحيم للقولون ، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي. يعد شرب الماء عندما تكون المعدة فارغة إحدى الطرق للمساعدة في منع مثل هذه الأمراض.

4. شرب الماء على معدة فارغة يساعد في إنقاص الوزن
يدعم العلم الادعاء بأن شرب الماء على معدة فارغة يساعد في تقليل الوزن. هذا لأنه له تأثير ملء ، حيث يشغل الماء مساحة في المعدة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الحد من تناول الطعام الذي قد يساهم في زيادة الوزن غير المرغوب فيه.

5. شرب الماء على معدة فارغة يسرع عملية الأيض
هناك دليل علمي واضح يشير إلى أن شرب الماء على معدة فارغة يسرع عملية الأيض. وفقًا لدراسة أجريت عام 2003 بواسطة Michael Boschmann et al. من كلية الطب في شاريتيه في جامعة هومبولت ، فإن شرب 500 مل من الماء زاد من معدل الأيض بنسبة 30 بالمائة. تابعت الدراسة 14 بالغاً (7 ذكور و 7 إناث) وخلصت إلى أن الزيادة حدثت خلال 10 دقائق وبلغت الحد الأقصى بعد 30-40 دقيقة. تمضي الدراسة لتلاحظ أن شرب 2 لتر من الماء يوميًا من شأنه أن يزيد من استهلاك الطاقة بحوالي 400 كيلوجول. يوضح الرسم البياني أدناه الزيادة في نفقات الطاقة المبلغ عنها لكل مشارك في Boschmann et al. الدراسة بعد شرب الماء.

6. شرب الماء على معدة فارغة يعزز صحة الشعر
على الرغم من عدم وجود دليل لإثبات وجود علاقة ارتباط خاصة بين شرب الماء على معدة فارغة وصحة الشعر ، فإن الاستهلاك السليم للمياه بشكل عام يفعل ذلك. وفقًا لمجلس البحوث القومي الأمريكي ، تحتوي المياه على معادن مثل الحديد والزنك والنحاس والكالسيوم اللازمة للحفاظ على صحة الشعر.

7. شرب الماء على معدة فارغة يقوي جهاز المناعة
يدعم البحث العلمي الادعاء بأن شرب الماء على معدة فارغة يقوي جهاز المناعة عن طريق تحسين وظائف الجسم المختلفة. في دراسة أجراها جوهر Sedaghat وآخرون. في قسم التغذية بجامعة زاهدان الإيرانية ، تم إعطاء 40 مريضًا يعانون من مرض السكري من النوع 2 الماء على معدة فارغة. في نهاية 8 أسابيع ، كان لدى الأشخاص مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر وفقدان أكبر للوزن ، بالإضافة إلى انخفاض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام.

8. شرب الماء على معدة فارغة يمنع تكون حصوات الكلى
شرب الماء ضروري للوقاية من حصوات الكلى. تشير إرشادات الجمعية الأوروبية لجراحة المسالك البولية إلى أن تناول السوائل يوميًا الذي يحقق 2.5 لترًا على الأقل من إنتاج البول يوميًا يمكن أن يحمي من حصوات الكلى لأن الجفاف المزمن يمكن أن يؤدي إلى حصوات الكلى. على الرغم من الآثار الإيجابية المعروفة لتناول كميات كبيرة من السوائل ، لا يوجد حتى الآن سوى قدر ضئيل من الأبحاث حتى الآن فيما يتعلق بفوائد التوقيت المحدد لمياه الشرب

9. شرب الماء على معدة فارغة يحسن بشرتك
يتكون الجلد من 70-75٪ من الماء ويعتقد أن شرب الماء يحسن جودة البشرة بغض النظر عن الوقت الذي يشربه فيه المرء. في حين لم يتم إجراء دراسات حتى الآن حول ما إذا كان توقيت الشرب مهمًا لصحة الجلد ، يقول الدكتور ستيفن ديليدوكا ، طبيب الأمراض الجلدية المعتمد من مجلس الإدارة مع Forefront Dermatology ، إنه “بدون تناول كمية كافية من الماء ، تبدو البشرة باهتة. تساعد مستويات الترطيب المناسبة البشرة على أن تصبح ممتلئة وتحسن مرونتها مما يعني أنها أقل عرضة للتشقق والتهيج والعيوب. ”

10. شرب الماء على معدة فارغة يمنع الصداع
يرتبط الصداع ارتباطًا وثيقًا بالجفاف ويمكن أن تساعد مياه الشرب في الوقاية من الصداع.

فايزة خورشة وآخرون في قسم التغذية المجتمعية بجامعة طهران ، بحثت العلاقة بين الجفاف والصداع من خلال العمل مع 256 امرأة (18-45 سنة) لمدة 30 يومًا. أظهرت نتائج دراستها أن شدة إعاقة الصداع النصفي ، وشدة الألم ، وتكرار الصداع ، ومدة الصداع كانت أقل بشكل ملحوظ لدى أولئك الذين يستهلكون المزيد من الماء.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى