مخاوف جديدة من انتشار أشرس فيروس للإنلفونزا في العالم.. تفاصيل

جهاد أحمد الفار

قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) اليوم في آخر تحديث لها ، إن موسم الإنفلونزا السريع المبكر في الولايات المتحدة اشتد الأسبوع الماضي ، حيث تضاعف عدد حالات الاستشفاء تقريبًا ، وكانت معظم الولايات في المناطق المرتفعة أو المرتفعة جدًا باللون الأحمر والأرجواني.

تكافح الولايات المتحدة والعديد من البلدان في أوروبا مع ارتفاع نشاط الإنفلونزا على خلفية انتشار واسع لأمراض الجهاز التنفسي الأخرى ، بما في ذلك الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) ، والتهديدات المستمرة من COVID-19 مع تغير النسب المتغيرة.

الاستشفاء من الإنفلونزا والوفيات في ارتفاع
قفزت النسبة المئوية لعينات الجهاز التنفسي التي تم اختبارها إيجابية للإصابة بالإنفلونزا من 18.2٪ إلى 25.1٪ الأسبوع الماضي ، مع ارتفاع نسبة زيارات المرضى الخارجيين لمرض شبيه بالإنفلونزا – والتي يمكن أن تعكس الآثار الناجمة عن أمراض أخرى – من 6٪ إلى 7.5٪ ، وهي نسبة أعلى بكثير من خط الأساس الوطني. 2.5٪. لا يزال H3N2 هو السلالة السائدة ، حيث يشكل 79 ٪ من عينات الأنفلونزا أ الفرعية.

أبلغت 47 ولاية عن وجود نشاط إنفلونزا مرتفع أو مرتفع للغاية ، وهو مؤشر آخر لزيارات العيادات لمرض يشبه الأنفلونزا.

تضاعف عدد حالات دخول المستشفى تقريبًا الأسبوع الماضي ، حيث تم إدخال أكثر من 19000 شخص إلى المستشفيات بسبب الإنفلونزا. كانت المعدلات أعلى عند كبار السن ، خاصة أولئك الذين تبلغ أعمارهم 85 عامًا فما فوق. كان الأطفال حتى سن 4 هم المجموعة الأكثر تضررا ، يليهم الكبار الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 64.

كان معظم الأشخاص الذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب الأنفلونزا يعانون من حالات صحية أساسية. بالنسبة للبالغين ، كان ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية أكثر شيوعًا ، وكان الربو عند الأطفال هو الحالة الصحية الأساسية الأكثر شيوعًا.

أظهرت البيانات الأولية من 522 شخصًا لديهم معلومات كاملة عن الاستشفاء أن 4.32 ٪ كانت نتيجة اختبار COVID-19 إيجابية أيضًا.

في تتبعه للوفيات بسبب الالتهاب الرئوي والإنفلونزا و COVID ، قال مركز السيطرة على الأمراض إن معظم الوفيات كانت من COVID ، لكن النسبة بسبب الأنفلونزا تتزايد. تم الإبلاغ عن حالتي وفاة أخريين بسبب إنفلونزا الأطفال ، مما رفع العدد الإجمالي للموسم إلى 14. حدثت كلتا الوفيات الأخيرة في نوفمبر. أحدهما مرتبط بفيروس H1N1 2009 والآخر مرتبط بإنفلونزا غير نوع A.

تأخر تطعيم الإنفلونزا عند النساء الحوامل
اليوم أيضًا ، قدم مركز السيطرة على الأمراض (CDC) تحديثات حول امتصاص لقاح الإنفلونزا وأبدى مخاوف بشأن المعدلات المتأخرة لدى النساء الحوامل والمجموعات العرقية والإثنية. يقل امتصاص النساء الحوامل للقاح في هذه المرحلة من الموسم بنسبة 12.1 نقطة مئوية عن عام 2021 وأقل بنسبة 21.7 نقطة مئوية عن عام 2020.

بالنسبة للبالغين بشكل عام ، فإن امتصاص لقاح الإنفلونزا أعلى قليلاً هذا الموسم حتى الآن مقارنة بالوقت نفسه من الموسم الماضي. بالنسبة للأطفال ، فإن الاستيعاب حتى الآن يشبه العام الماضي.

يشير استطلاع Ipsos / NORC الذي تم إجراؤه خلال الأسبوع المنتهي في 26 نوفمبر إلى أن 40.4٪ من البالغين قد تم تطعيمهم بالفعل هذا العام و 19.6٪ يشيرون إلى أنه من المحتمل أن يتم تطعيمهم. في غضون ذلك ، قال 40٪ إنهم لن يحصلوا على اللقاح أو لم يكونوا متأكدين مما إذا كان سيتم تطعيمهم.

تقلبات COVID
يستمر نشاط COVID في الولايات المتحدة في إظهار تقلبات صغيرة وسط تغيير نسب Omicron الفرعية. في ملخص اليوم عن أنماط COVID الأمريكية ، قال مركز السيطرة على الأمراض إن متوسط ​​7 أيام للحالات اليومية الجديدة اعتبارًا من 30 نوفمبر كان 43300 ، مما يعكس انخفاضًا بنسبة 1.2 ٪ خلال الأسبوع الماضي.

بالنسبة لدخول المستشفى ، كان متوسط ​​7 أيام 4201 ، مما يعكس زيادة بنسبة 17.6 ٪ عن الأسبوع الماضي. قال مركز السيطرة على الأمراض إن معدلات الاستشفاء كانت أقل من 6 لكل 100 ألف نسمة منذ منتصف سبتمبر. في حين انخفض المتوسط ​​الأسبوعي للوفيات اليومية بنسبة 32.4٪ مقارنة بالأسبوع السابق.

انخفضت نسبة المتغيرات الفرعية من BA.5 Omicron بشكل حاد إلى 13.8٪ خلال الأسبوع الماضي ، حيث أن BQ.1 و BQ.1.1 – وهما سلالات فرعية من BA.5 – يشكلان معًا الآن 62.8٪ من العينات المتسلسلة. في تحول آخر ، زادت نسبة XBB – المؤتلف من اثنين من فيروسات Omicron BA.2 – من 3.1٪ إلى ما يقدر بنحو 5.5٪ خلال الأسبوع الماضي. غذت XBB طفرات جديدة في أجزاء من آسيا.

في إحاطة منظمة الصحة العالمية (WHO) اليوم ، قال المدير العام تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، دكتوراه ، إن متغير Omicron يتم تداوله منذ عام ولديه الآن 500 خط فرعي ، والتي قال إنها شديدة العدوى ويمكن أن تفلت من المناعة السابقة.

وقال إنه مع وجود حوالي 90 ٪ من الأشخاص لديهم درجة معينة من المناعة ضد السارس – CoV-2 ، فإن العالم يقترب من نهاية مرحلة الطوارئ للوباء. وقال: “لكننا لم نصل إلى هناك بعد” ، محذرًا من أن فجوات المراقبة والاختبار والتسلسل والتحصين تخلق الظروف المثالية لظهور متغير جديد.

أعلن مسؤولو الصحة الأمريكيون مؤخرًا عن جهود جديدة لتشجيع الأمريكيين على تلقي جرعة معززة من COVID. حتى الآن ، تلقى 39.7 مليون شخص ذلك ، لكن مركز السيطرة على الأمراض قال إن 48.3 ٪ لم يتلقوا أي جرعات معززة بعد.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى