هل تعاني من قصور في الغدة الدرقية؟ إليك ما يجب أن تتناوله وما يجب تجنبه

جهاد أحمد الفار

قصور الغدة الدرقية هو حالة صحية هرمونية شائعة حيث لا ينتج الجسم ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية. هذه الهرمونات مسؤولة عن نمو الخلايا وإصلاح التمثيل الغذائي وحسن سيره. مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي المرض إلى التعب وفقدان الشعر وزيادة الوزن وقد يشعر الشخص بالإرهاق الشديد. يعاني حوالي 1-2 في المائة من الناس في جميع أنحاء العالم من هذه المشكلة الصحية. من المحتمل أن تؤثر الحالة على النساء أكثر بعشر مرات مقارنة بالرجال.

من المهم إدارة الحالة في الوقت المحدد ، وهو أمر لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الأدوية واتباع نظام غذائي صحي. تحدثنا إلى الدكتور فينودا كوماري ، نائب الرئيس الطبي ، معهد جيندال ناتوريكيور ، بنغالور لمعرفة المزيد عن نوع الأطعمة التي يجب على الشخص الذي يعاني من قصور الغدة الدرقية تناولها والأطعمة التي يجب تجنبها.

الأطعمة التي يجب تناولها

إن اتباع نظام غذائي صحي مليء بالأطعمة الغنية بالمغذيات مهم لإدارة أي حالة صحية وينطبق الشيء نفسه على قصور الغدة الدرقية. قال الدكتور كوماري: “الخضار الورقية الخضراء والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والأطعمة الغنية بالزنك مثل العدس والحمص والفاصوليا مفيدة للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة الصحية.” وأضافت أن المواد الغذائية الغنية بالسيلينيوم واليود تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا عندما يتعلق الأمر بإدارة أعراض قصور الغدة الدرقية.

يساعد الزنك على تنظيم عمل الغدة الدرقية ، مما يعطي إشارة للغدة الدرقية لإفراز الهرمونات. لذا ، فإن تضمين الأطعمة الغنية بالزنك في النظام الغذائي يمكن أن يساعد في تغطية أعراض اختلال توازن الغدة الدرقية.

السيلينيوم هو معدن أساسي آخر يساعد في الأداء السليم للغدد الدرقية. وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الغدة الدرقية من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. المكسرات البرازيلية والتونة والسردين والبيض والبقوليات هي بعض المصادر الممتازة للسيلينيوم.

اليود معدن ضروري لصنع هرمونات الغدة الدرقية. الأشخاص الذين يعانون من نقص اليود هم أكثر عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية. يمكن أن تساعد إضافة الأطعمة الغنية باليود مثل الأعشاب البحرية والأسماك ومنتجات الألبان والبيض في التغلب على هذا النقص.

كما أكد الدكتور كوماري أنه بصرف النظر عن ذلك ، فإن الفواكه والخضروات الغنية بالفيتوسترولس مفيدة أيضًا لجهاز المناعة. وقالت: “التوت الأزرق وزيت الزيتون والمكسرات والشاي الأخضر والقرنفل والتفاح مفيدة لصحة الغدة الدرقية”.

الاطعمة لتجنب

وفقًا للطبيب ، يجب على الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية تجنب الجيتروجين على وجه التحديد.
Goitrogens هي مركبات تتداخل مع الأداء الطبيعي للغدة الدرقية. تحتوي العديد من الأطعمة على مواد غوتروجين مثل منتجات الصويا والخضروات مثل البروكلي والقرنبيط. حتى الفواكه مثل الخوخ والبرقوق مليئة بهذا المركب.

وفقًا للطبيب ، تحتوي الأطعمة المعالجة والمقلية بشكل كبير على دهون غير مشبعة ، مما قد يؤدي أيضًا إلى تفاقم أعراض قصور الغدة الدرقية. إلى جانب ذلك ، قد لا يكون تناول الألياف الغذائية مباشرة بعد تناول دواء الغدة الدرقية فكرة جيدة. “الألياف سوف تتداخل مع الدواء. وخلصت إلى أنه يجب على المرء تناول الألياف الغذائية بعد 2-3 ساعات من تناول الأدوية.

بعض النقاط الأخرى لنتذكرها
من المؤكد أن النظام الغذائي والأدوية مهمان لإدارة حالتك عندما تعاني من قصور الغدة الدرقية ، ومع ذلك ، هناك عدد قليل من العوامل الأخرى التي تعتبر مسؤولة بشكل متساوٍ.

اشرب الكثير من الماء
يجب على كل فرد شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا للبقاء بصحة جيدة ولياقة بدنية. يساعد الماء على طرد السموم من الجسم وهو ضروري لعمل الجسم بشكل سليم.

تدرب على الأكل اليقظ
الأكل اليقظ لا يقل أهمية عن الأكل الصحي. الإفراط في الأكل يفسح المجال للأمراض غير المرغوب فيها مثل زيادة الوزن ومشاكل المعدة وغيرها. تناول الطعام لملء معدتك وتجنب الأكل العاطفي.

مارس اليوجا والتأمل للتحكم في مستوى التوتر لديك
الإجهاد هو السبب الرئيسي لقصور الغدة الدرقية. لذا ، حاول التحكم في مستوى التوتر لديك لإبقاء الأعراض تحت السيطرة. مارس اليوجا والتأمل لتقليل مستوى التوتر لديك.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى