ماذا يحدث للجسم عند تناول الشوكولاتة يومياً ؟

يكثر عشاق الشوكولاتة من تناولها ربما يوميًا أو أكثر من مرة في اليوم، لكن هناك حيرة وجدلا حول تأثير الشوكولاتة على الصحة، وما إذا كانت مفيدة أم ضارة للصحة.

بحسب ما ورد في تقرير نشره موقع EatingWell، إن هناك أشكالاً مختلفة للشوكولاتة، فمنها البيضاء وشوكولاتة الحليب والداكنة، وتختلف مكونات كل منها ومن ثم يكون هناك تباين في السمات الغذائية لكل منها.

تم إجراء الكثير من الأبحاث على شوكولاتة الحليب والشوكولاتة الداكنة لأنها تحتوي على مواد من نبات الكاكاو، الذي ترتبط عناصره بالعديد من الفوائد الصحية. لكن تحتوي الشوكولاتة البيضاء في الواقع على زبدة الكاكاو فقط. تشير نتائج الأبحاث إلى أثار صحية متنوعة لتناول الشوكولاتة بانتظام، كما يلي:

1. تحسين صحة القلب
تحتوي الشوكولاتة الداكنة وشوكولاتة الحليب على مواد صلبة من نبات الكاكاو، وإن كان بكميات مختلفة. يحتوي الكاكاو على مركبات الفلافونويد، وهي مضادات الأكسدة الموجودة في بعض الأطعمة مثل الشاي والتوت والخضروات الورقية.

تمنح مركبات الفلافونويد فوائد صحية متعددة، بما يشمل تحسين صحة القلب. نظرًا لأن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة أعلى من مواد الكاكاو الصلبة من حيث الحجم، فهي أيضًا غنية بالفلافونويد. توصلت دراسة إلى أنه يطرأ تحسن في الألواح الدهنية وضغط الدم عند تناول كميات معتدلة من الشوكولاتة الداكنة كل يوم إلى يومين.

كما توصلت تجربة تحكم عشوائية، أجريت عام 2017 ونشرتها دورية جمعية القلب الأميركية، إلى أن تناول اللوز مع الشوكولاتة الداكنة أو الكاكاو يحسن ملامح الدهون في الجسم.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى