هبوط صادرات النفط الروسية 11 % بعد الحظر الأوروبي

كتبت : فاطمة سعد

أفادت صحيفة كومرسانت الروسية ، نقلاً عن مصادر مطلعة مجهولة ، أن صادرات النفط الروسية تراجعت 11 في المائة في الفترة من 1 ديسمبر إلى 20 ديسمبر ، مقارنة بالشهر السابق ، بعد دخول حظر فرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي حيز التنفيذ.

وأضافت الصحيفة ، الأربعاء ، أن صادرات روسيا إلى دول خارج كومنولث الدول المستقلة ، بما في ذلك الشحنات عبر خطوط الأنابيب وتنقل بحراً ، بلغت إجمالاً قرابة 560 ألف طن يومياً خلال الفترة المذكورة.

دخل حظر الاتحاد الأوروبي على مشتريات النفط الروسي حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر ، في خطوة تقول بروكسل إنها ستخفض واردات الاتحاد من النفط الروسي بنسبة 90٪. قبل اندلاع الحرب الروسية ضد أوكرانيا في فبراير ، كانت أوروبا تشتري حوالي نصف صادرات النفط الروسية.

حولت روسيا تجارة الطاقة بشكل سريع هذا العام نحو الشرق ، حيث باعت كميات قياسية لدول مثل الهند والصين. يأمل الكرملين في أن يعوض الطلب الآسيوي عن انقطاع الإمدادات التقليدية من روسيا إلى المشترين الأوروبيين.

استقرت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم ، حيث لم تتغير أسعار النفط كثيرًا ، بعد انسحاب أكبر من المتوقع من مخزونات الخام الأمريكية طغى على المخاوف بشأن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس Covid-19 في الصين ، أكبر مستورد للنفط.

ارتفعت واردات الصين من النفط الخام من روسيا بنسبة 17 في المائة في نوفمبر / تشرين الثاني مقارنة بالعام السابق ، حيث سارعت المصافي الصينية لتأمين المزيد من الشحنات قبل سقف الأسعار الذي فرضته مجموعة الدول السبع في الخامس من ديسمبر.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى