منطقة أبو صفيد في “حلاوة” جمال الطبيعة في المكان

كتبت:يسرى أبوعنيز
تمتاز منطقة أبو صفيد الواقعة في منطقة حلاوة بمحافظة عجلون شمال المملكة، بجمالها الخلاب،وخاصة في فصل الربيع،حيث تتحول إلى بساط أخضر.

ويتوسط جبال منطقة أبوصفيد التي تكسوها الأشجار الحرجية،في إحدى واجهاتها، ومضى على زراعتها عشرات السنين،حيث تم زراعتها في بالأشجار الحرجية في تسعينينات القرن الماضي ،إضافة لأشجار البلوط القديمة الموجودة في جبال المنطقة،يتوسطها أودية أصبحت ملاذا لعشاق الطبيعة الخلابة على مدار العام،لجمالها،وتضاريسها بفعل العوامل الطبيعية.
أما الجهة الأخرى من جبال أبو صفيد الشاهقة،والتي يرتادها معظم الزوار لجمال مناظرها،كما أنها عبارة مناظر جميلة نحتتها عوامل الطبيعة بالصخور الضخمة الموجودة هناك.
كما أن هذه المنطقة الجميلة، وكما يتردد بين أهالي قرية حلاوة ،كانت في سبعينيات القرن الماضي وحتى مطلع الألفية الجديدة المكان الأنسب لمربي الماشية من سكان المناطق المجاورة ،حيث يقيمون هُناك مع أغنامهم لوجود الكثير من الكهوف بالمنطقة ،وذلك ليتم استخدام بعض الكهوف للسكن ،وكذلك للماشية.
غير أن أشجار “أبو صفيد” تتعرض منذ عدة سنوات لتحطيب جائر من قبل مافيات الحطب،وعدد من المواطنين من المناطق المجاورة بعد أن قاموا بتقطيع الأشجار الحرجية في المنطقة بهدف التدفئة أحيانا،أو لبيع الحطب في مرات أخرى.
وفي منطقة أبوصفيد قامت سلطة المياة بحفر بئر للمياة منذ عدة سنوات ،ولكن لازال مغلقا منذ فتره بسيطة بسبب ارتفاع نسبة الحديد في المياه ،حيث يقع هذا البئر في منطقة حلاوة، والتي تزخر بالمياه ويوجد فيها أكثر من 5 آبار،ونبع مياه زقيق.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى