دولار السوق السوداء في مصر يواصل صعوده القوي مسجلاً مستويات تاريخية

ارتفع سعر الدولار بالسوق السوداء في مصر خلال الساعات القليلة الماضية من تعاملات، اليوم الاثنين، مسجلاً رقمًا قياسيًا جديدًا، حيث يأتي ذلك في ظل استمرار أزمة نقص النقد الأجنبي في الأسواق المحلية في مصر وعدم التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد حتى الآن بشأن استكمال البرنامج التمويلي.

يأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع قياسي أيضًا لدولار البنك التجاري الدولي خلال تعاملات اليوم، حيث وصل إلى 77 جنيهًا للدولار الواحد.

ودولار البنك التجاري الدولي هو سعر الدولار الذي يتم حسابه طبقًا لسعر سهم البنك في بورصة القاهرة مقارنة بسعر شهادات إيداع البنك المقومة بالدولار في بورصة لندن، وذلك عبر قسمة السعر الأول على الثاني، فحينها نستدل على سعر الدولار أمام الجنيه في إحدى الأسواق الموازية للسعر الرسمي، وفقًا لنماذج المراجحة أو الأربيتراج

والأربيتراج هو عملية شراء وبيع لنفس الأصل في نفس الوقت من بورصات أو منصات مختلفة بهدف استغلال الفارق في الأسعار. حيث يجب أن تكون كمية الأصل الأساسي التي تم شراؤها وبيعها هي نفسها، فيما يُسجل الفارق في الأسعار فقط كصافي عائد من الصفقة.

يتم تداول شهادات إيداع البنك التجاري الدولي – مصر (LON:COMIq) خلال تعاملات اليوم في بورصة لندن (LON:LSEG) عند 1.09 دولار، فيما أغلق سهم البنك التجاري الدولي (مصر) (EGX:COMI) في بورصة القاهرة تعاملات اليوم عند مستوى الـ 84 جنيه مصري، وبقسمة السعر الأخير على الأول، نجد أن الدولار مقوم بحوالي 77 جنيهًا، فيما يبلغ السعر الرسمي المتداول حاليًا 30.9 جنيهًا للدولار، وفقًا للبيانات المتاحة على موقع إنفستنغ السعـودية

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى