عجلون..مدينة العز والتاريخ

كتبت :يسرى أبوعنيز
لم تكن عجلون سواء المحافظة أو المدينة إلا حاضرة في التاريخ والعز…فهذه المدينة المُحاطة بالجبال كانت من المدن المهمة قديمًا لكونها حلقة الوصل بين بلاد الشام ،وساحل البحر الأبيض المتوسط ،ولكونها أيضًا تطل على أولى القبلتين،وثالث الحرمين المسجد الأقصى.
كما أن عجلون المدينة ،والمحافظة إستحقت أن تكون متحفًا تاريخي لا و طبيعيًا
متكاملًا لكونها تمتاز بطبيعة خلابة تأسر الزائر إليها ،كما تمتاز بوجود الكثير من المواقع السياحية والأثرية سواء في المدينة،أو في مناطق المحافظة.
فهناك على سبيل المثال ،وليس للحصر قلعة عجلون التي أمر القائد صلاح الدين الأيوبي ببنائها على قمة جبل عوف،وذلك لأهمية المدينة ،كما يوجد داخل المدينة مسجد عجلون القديم، الذي بُني في العهد الأيوبي والعهد المملوكي،وتم ترميمه في عهد الملك عبدالله الثاني بن الحسين،وهناك مسجد لستب الأثري،وموقع مار الياس،وفي منطقة حلاوة تم اكتشاف موقع يدعى الطنطور،وكنائس،وكتابات يونانية كُتب عليها إسم حلاوة ،وفي وراجب عُثر على أرضيات فسيفسائية،إضافة لكنائس بيزنطية.
ولا تخلو محافظة عجلون السياحية من وجود مقامات مثل مقام الخُضر،ومقام سيدي بدر،ومقام محبوب ،ومقام الصخراوي،ومقام عكرمة بن أبي جهل .
وتزخر محافظة عجلون وبحكم جمال المنطقة،ووجود مساحة كبيرة منها مزروعة بالأشجار سواء الحرجية مثل البلوط،والسنديان،والقيقب،
والملول،والمثمرة مثل الزيتون،واللوزيات،والعنب،
والتين،حيث تصل نسبة المساحة الخضراء إلى 33 بالمئة مة مساحة المحافظة البالغة 134 ألف دونم،تزخر بالمواقع السياحية.
ففي المحافظة محمية غابات عجلون التي تسحر الزائر إليها بجمال الطبيعة ،واشتفينا،ووادي كفرنجة،وراسون،وعرجان،ووداي وشلالات راجب،ووادي وشلالات زقيق،وشلالات الرشراش،والكثير من المناطق السياحية ذات الموقع المتميز والأجواء الرائعه.
وقد أقيمت العديد من المتنزهات مثل متنزهات اشتفينا،وأكواخ خشبية في أكثر من موقع في المحافظة وفي محمية عجلون،ومنتجعات سياحية ،ومسابح في العديد من المناطق،والكثير منها للقطاع الخاص،وذلك لتقديم الخدمات المناسبة لزوار المحافظة ،إضافة لإقامة مشروع التلفريك الذي تم الإنتهاء من العمل به،وبانتظار إفتتاحه أمام زوار المحافظة.
هذه البنيةمن متنزهات،وأكواخ،وهذه الطبيعة الخلابة،والجمال الطبيعي الذي حبا الله سبحانه هذه المحافظة التاريخية به، وهذا الإرث التاريخي،والتراث،والمواقع السياحية ،والأثرية في محافظة عجلون تستحق أن تحظى بالكثير من الإهتمام من جميع المعنيين ،فهل يكون ذلك ؟.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى