شركة تطلب رخصة لتقديم خدمة الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية في الأردن

تقدمت شركة بطلب للحصول على رخصة لتقديم خدمة تشغيل الإنترنت الساتلية (الأقمار الاصطناعية) في الأردن، وفق هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

 

وقالت الهيئة بخصوص تقدم شركة بطلب يتعلق بخدمات الإنترنت الساتلية: ” تقدمت إحدى الشركات بطلب الحصول على الرخصة”.

 

وحول حالة الطلب قالت الهيئة إن الطلب “قيد الدراسة حاليا.”

 

هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أكدت في وقت سابق أن ترخيص خدمات “الإنترنت الساتلية” متاح في الأردن ضمن التشريعات والتعليمات الناظمة لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

 

رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بسام السرحان أكد في وقت سابق خلال مقابلة موسعة أن تقديم طلب الترخيص لا يعني توفر الخدمة حيث تتعلق عملية توفيرها بالترخيص.

 

وأوضح السرحان في حديثه بأن الأقمار الاصطناعية متوفرة بعدة دول وواجبنا تحويل أداءنا من العمل التقليدي إلى الإبداعي المحفز.

 

ولفت إلى أن طبيعة الأردن الجغرافية الجبلية والتضاريس تتطلب دوما البحث عن بدائل بتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة واستخدام الأقمار الاصطناعية مكمل لما هو مستخدم حاليا فمثلا وادي رم منطقة سياحة ممنوع وضع أبراج بها والبديل دون تشويه المنظر الأثري هو الإنترنت عن طريق الأقمار الاصطناعية.

 

وأعلن السرحان في 31 تشرين الأول/أكتوبر 2022 عن نجاح التجربة التي أجرتها شركة سبيس إكس في إطلاق خدمات “الإنترنت الساتلية” عن طريق الأقمار الاصطناعية في المدارات المنخفضة وتسجيل أرقام وسرعات عالية في معدل سرعات تنزيل البيانات تراوحت بين 100 ميغا بايت و 367 ميغا بايت.

 

وتعد شركة سبيس إكس من الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات الإنترنت من خلال إطلاق العديد من الأقمار الاصطناعية لهذا الغرض، وفق هيئة الاتصالات.

 

وبحسب الهيئة تقوم الشركة بتشغيل كوكبة من الأقمار الاصطناعية لتوفير خدمة الاتصال القمري بالإنترنت، بحيث ستتكون الكوكبة من آلاف الأقمار الصغيرة والمنتجة بشكل شامل لتعمل بالاشتراك مع أجهزة لإرسال واستقبال أرضية.

 

وتمتلك شركة سبيس إكس شبكة ستار لينك والتي يزيد عدد الأقمار الاصطناعية لديها عن 3000 قمر اصطناعي، ومن المتوقع أن تغطي عشرات الآلاف من الأقمار الاصطناعية المدارات المنخفضة للأرض بغية تكوين شبكة إنترنت عالمية.

 

 

المملكة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى