رئيس غرفة ينبع مهرجان “حناء ينبع النخل” يوفر منافذ للبيع المباشرة لتسويق إنتاج المزارعين

ينبع _بسام العريان

أوضح رئيس غرفة ينبع احمد الشغدلي ان إقامة فعاليات مهرجان الحناء بينبع النخل 2024 يوفر منافذ البيع المباشرة لتسويق إنتاج المزارعين، إلى جانب تعزيز الاستفادة من الميزات التنافسية لمحافظة ينبع والمتمثلة في المناطق ذات الميز النسبية في الإنتاج الزراعي ونشر الوعي بأهمية منتج الحناء وتنمية البيئة الزراعية والسياحية بالمحافظة.

وأشار الشغدلي إلى أن المهرجان الذي دشنه محافظ ينبع سعد السحيمي ونظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بينبع بالتعاون مع الغرفة التجارية بينبع وبلدية ينبع النخل والجمعية التعاونية متعددة الأغراض بالمحافظة، بمشاركة عددٍ من المزارعين، والجمعيات الزراعية، والأسر المنتجة، يستهدف تسليط الضوء على انتاجية المشاركين وتتضمن فعالياته عدد من ورش العمل التدريبية التي تهدف إلى تطوير المهارات لعدد من الانشطة، إضافة إلى تقديم الخدمات الزراعية والإرشادية لرواد المعرض والمشاركين.

يذكر أن زراعة شجر الحناء وانتاجه من أبرز المنتجات الزراعية التي تشتهر بها ينبع النخل ، ويعد من أكثر انواع الحناء جوده لكونه عضوياً مما جعل له شعبية بين المستهلكين والمهتمين بالمنتجات الطبيعية والعضوية.

وتتبع ينبع النخل إدارياً لمحافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة وهي عبارة عن وادٍ تقع على جوانبه عدة قرى يمتد من ساحل البحر الأحمر غرباً حتى مسافة 50 كم شرقا، تقريبا. واكتسبت ينبع هذه التسمية من العيون التي تصل إلى 360 عين ماء جارية اندثرت جميعها وينشط منها حاليا نحو 11 عيناً، ويعود تاريخ ينبع النخل إلى مئات السنين إذ أنها واحدة من أبرز المواقع الزراعية والسياحية والأثرية في المملكة لما تتمتع به من طبيعة زراعية خلابة. كما أنها حظيت بمكانة تاريخية مرموقة منذ القدم، نظراً لموقعها الجغرافي المميز وتنوّعها الطبيعي ووقوعها على طريق الحج المصري، وطريق الحج الشامي.

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى