بلينكن في إسرائيل لبحث وضع المدنيين الفلسطينيين مع نتانياهو

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن صباح الجمعة إلى تل ابيب حيث يعتزم الضغط على إسرائيل بصورة خاصة لضمان حماية المدنيين الفلسطينيين في ظل الحرب الجارية مع حركة حماس في قطاع غزة.

وفي جولته الثانية في الشرق الأوسط خلال بضعة أسابيع، يلتقي بلينكن صباح الجمعة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ويحضر اجتماعا لحكومته الأمنية، بحسب ما أورد صحافي في فرانس برس يرافقه.

ويسعى بلينكن في تل أبيب لتحقيق هدفين هما الضغط على إسرائيل لحماية المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية، وضمان دخول متواصل للمساعدة الإنسانية التي لا تزال تصل بكميات غير كافية.

وكان بلينكن صرح الخميس لصحافيين في قاعدة أندروز الجوية قبل توجهه إلى الشرق الأوسط “سنتحدث عن خطوات ملموسة يمكن وينبغي اتخاذها لتقليل الأذى الذي يلحق بالرجال والنساء والأطفال في غزة”.

وأكد بلينكن مجددا “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها” لكنه أبدى مخاوف حيال معاناة المدنيين الفلسطينيين.

ويمتنع البيت الأبيض حتى الآن عن الدعوة إلى وقف إطلاق نار معتبرا أن حماس ستكون المستفيدة منه، ويدعو عوضا عن ذلك إلى “هدنات إنسانية” تسمح بإجلاء سكان وإدخال مساعدات.

ويعيش سكان القطاع البالغ عددهم 2,4 نسمة في وضع إنساني كارثي تحت القصف العنيف الذي تنفذه إسرائيل متوعدة بـ”القضاء” على حركة حماس بعد الهجوم غير المسبوق الذي نفذته في الدولة العبرية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وقتل في إسرائيل قرابة 1400 شخصا وفق الجيش، معظمهم مدنيون قضوا في اليوم الأول من هجوم عناصر حماس.

وارتفعت الحصيلة في قطاع غزة نتيجة القصف الإسرائيلي إلى 9061 قتيلا بينهم 3760 طفلا، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي أن حماس تحتجز 242 رهينة، بعضهم أجانب.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى