تقرير يكشف عن استخدام عملة عربية بدلاً من الدولار في تبادل تجاري بين روسيا وباكستان

قالت وسائل إعلام روسية، اليوم الأربعاء، إن باكستان استلمت كميات قياسية من الحبوب من روسيا في عام 2023، بلغت 1.4 مليون طن، وتم تسديد قيمة واردات نوفمبر لأول مرة بالدرهم الإماراتي بدلاً من الدولار الأمريكي.

وقالت وكالة نوفوستي الروسية إنه من المعطيات يتضح أن باكستان، استوردت بنهاية الخريف 377.2 ألف طن قمح من روسيا بقيمة 10.6 مليار روبل تقريبا.

وقد تم دفع معظم هذا المبلغ، أي حوالي 82%، بالدرهم الإماراتي، وهي الحالة الأولى من نوعها بالنسبة لتجارة الحبوب المتبادلة بين البلدين.

وبشكل عام، زودت روسيا باكستان بكمية قياسية من الحبوب في عام 2023 – ما يقرب من 1.4 مليون طن مقارنة بـ 294 ألف طن في العام الماضي.

وقبل ذلك، ووفقا للبيانات المتاحة من البلدين، كان عام 2020 عاما قياسيا للإمدادات – في تلك الفترة اشترت الشركات الباكستانية 1.2 مليون طن من الحبوب الروسية.

وبدأت روسيا وشركاؤها الإقليميين محاولة الاستغناء عن الدولار بالتعاملات التجارية، حيث اتفقت موسكو على ذلك مع عدد من الدول.

وتقول الوكالة الروسية إن الحبوب، أصبحت سلعة أخرى في عملية إلغاء الدولار في التجارة بين البلدين: على سبيل المثال، في سبتمبر، تم أول إمداد للنفط باليوان الصيني، وتم بيع الفحم طوال هذا العام مقابل الدرهم الإماراتي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى