تفاصيل عرض إسرائيلي من أجل إنهاء الحرب في غزة.. 4 بنود مطروحة علناً

كشفت وسائل إعلام أمريكية، أمس الإثنين، عن مقترح عرض قدمته إسرائيل من أجل إنهاء الحرب في غزة، يشمل العديد من البنود، وسط محاولات أمريكية مصرية قطرية لإيجاد مخرج وإنهاء المعركة المستمرة منذ أكثر من 3 أشهر.

ونقلت شبكة CNN الأمريكية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن إسرائيل قدمت مقترحاً يقضي بمغادرة كبار قادة حركة “حماس” غزة كجزء من اتفاق أوسع لوقف إطلاق النار.

ويأتي المقترح الاستثنائي، الذي لم يتم الإعلان عنه من قبل، لأجل إنهاء الحرب في غزة في الوقت الذي تكافح فيه إسرائيل لتحقيق هدفها المعلن المتمثل في تدمير “حماس” بالكامل.

وفشلت إسرائيل في القبض أو قتل أي من كبار قادة “حماس” في غزة، على الرغم من حربها التي دامت أكثر من 3 أشهر تقريباً في غزة، وتركت نحو 70% من قوة الحركة القتالية سليمة، وفقاً للتقديرات الإسرائيلية.

ورغم من أن ذلك المقترح سيوفر ممراً آمنا للخروج من غزة لكبار قادة “حماس” الذين نسقوا هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، فإن استنزاف غزة من قادتها يمكن أن يضعف قبضة “حماس” على المنطقة التي مزقتها الحرب، بينما يسمح أيضاً لإسرائيل بمواصلة تعقب “الأهداف عالية القيمة” في الخارج، حسب وصف التقرير الأمريكي.

ووفقاً لأحد المسؤولين المطلعين على المفاوضات، فإن مقترح إسرائيل بأن قادة “حماس” يغادرون غزة، على الرغم من أنه من غير المرجح أن تقبله الحركة، تمت مناقشته كجزء من مفاوضات وقف إطلاق النار الأوسع مرتين على الأقل في الأسابيع الأخيرة، مرة في الشهر الماضي في وارسو من قبل مدير جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) دافيد برنياع، ثم مرة أخرى هذا الشهر في الدوحة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

ويسافر كبير مسؤولي البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، إلى مصر وقطر هذا الأسبوع لإجراء مزيد من المحادثات.

من جانبها كشفت قناة “كان 11” العبرية في تقرير لها، عن العرض الإسرائيلي لصفقة تبادل الأسرى المقترحة مع حركة “حماس”.

ومساء أمس الاثنين، أفادت القناة بأن إسرائيل تجري مفاوضات بشأن صفقة تبادل جديدة برعاية قطرية.

وتمت الإشارة إلى أنه “تم إحراز تقدم في أعقاب رصد تحول في موقف حماس”.

ونقلت قناة “كان “الإسرائيلية الإخبارية عن ثلاثة مسؤولين سياسيين وأمنيين أن المقترح الإسرائيلي الجديد يتضمن أربع نقاط رئيسية”.

وحسب المصدر ذاته فإن أول هذه النقاط “إطلاق سراح المخطوفين من غير الجنود”، إضافة إلى “وقف إطلاق النار لفترة طويلة”، ثم”انسحاب تكتيكي لجيش الدفاع من عدة مناطق في قطاع غزة”، علاوةً على”إطلاق سراح سجناء أمنيين فلسطينيين من السجون الإسرائيلية”.

وذكرت النشرة الإخبارية في القناة مساء اليوم، أن “الوسطاء القطريين والأمريكيين والمصريين في مفاوضات الصفقة لاحظوا مرونة في مطلب حماس الذي يربط أي صفقة بإنهاء الحرب في غزة”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى