كاوست تستخدم الذكاء الاصطناعي في تطوير تقنيات الكشف المبكر عن مرض السكري

تعمل جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) بالشراكة مع شركة أمبليفاي هيلث (amplifAI)، على تطوير تقنيات جديدة للكشف المبكر عن مرض السكري؛ وذلك بهدف خفض التكاليف الطبية، وحماية المرضى من عملية بتر الأطراف السفلية نتيجة الإصابة بالقدم السكرية.

ويجمع النظام الجديد الذي تطوره جامعة كاوست بين تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة أمبليفاي هيلث، وتقنية التصوير الطيفي الفائق (HyplexTM) التي صممها البروفيسور أندريا فراتالوتشي؛ أستاذ الهندسة الكهربائية في كاوست.

وتجدر الإشارة إلى أن أكثر من 500 مليون شخص في العالم يعانون من مرض السكري، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد بأكثر من 100 مليون بحلول عام 2030. كما أن معدل الإصابة بمرض السكري في المملكة العربية السعودية مرتفع جدًا، حيث يؤثر المرض في ما يقرب من 20% من السكان. بالإضافة إلى ذلك، يُعد هذا المرض هو السبب الرئيسي لبتر الأطراف السفلية في جميع أنحاء العالم؛ وهو مسؤول عن أكثر من 80% من حالات بتر الأطراف السفلية في الولايات المتحدة.

وتهدف الشراكة بين (كاوست) وشركة (أمبليفاي هيلث) إلى اكتشاف مرض السكري في وقت مبكر، وتطوير خطط علاجية فضلى، وتقليل عمليات بتر الأطراف السفلية بصورة كبيرة.

وقال البروفيسور (فراتالوتشي): “يمكن لهذا الجهد أن يوفر على المملكة العربية السعودية أكثر من ملياري ريال سنويًا من التكاليف الطبية، ويقلل من إجراء نحو 1.5 مليون عملية بتر للأطراف السفلية في جميع أنحاء العالم كل عام، مما يؤدي إلى تحسين جودة حياة الملايين من الناس”.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى