انهيار مفاوضات الهدنة …. الكرة الآن في ملعب إسرائيل”

بعد إعلان هيئة البث الإسرائيلية انهيار مفاوضات الهدنة في القاهرة، وتأكيدها أن الحكومة الإسرائيلية ستتخذ قراراً قريباً بشأن مواصلة المباحثات، شهد الوضع في قطاع غزة تطوراً جديداً. حيث أعلنت حماس أن الكرة الآن في ملعب إسرائيل لاتخاذ قرار بشأن الهدنة.

في بيان صادر عن حماس، أكدت الحركة أن الوفد التفاوضي قد غادر القاهرة متجهاً للدوحة، مشيرةً إلى رفض إسرائيل للمقترحات المقدمة ووضع اعتراضات عليها في قضايا مركزية. وأكدت حماس على ثبات موقفها بالتمسك بالموقف الوطني، وأن الكرة الآن في ملعب إسرائيل.

وفي سياق متصل، أعلن مسؤول إسرائيلي كبير أن بلاده قدمت تحفظاتها على مقترحات حماس لاتفاق إطلاق سراح الأسرى، مؤكداً انتهاء هذه الجولة من المفاوضات في القاهرة.

من جهتها، أكدت واشنطن أن أي عملية عسكرية كبيرة في رفح ستضعف موقف إسرائيل في محادثات الأسرى مع حماس، مشيرةً إلى استمرار الاتصالات مع إسرائيل بشأن تعديلات في مقترح وقف إطلاق النار المقدم من حماس.

مصادر مصرية رفيعة المستوى أكدت استمرار الجهود المصرية وجهود الوسطاء لتحقيق هدنة في قطاع غزة.

منذ الثلاثاء الماضي، تجتمع وفود من حماس وإسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر في القاهرة للتوصل إلى اتفاق يعيد الهدوء إلى غزة المدمرة ويؤدي إلى تبادل الأسرى بين الجانبين.

ومع استمرار التباينات بين الأطراف، يبقى مستقبل الهدنة في غزة غير واضح، في ظل التصعيد العسكري والتوترات السياسية المستمرة في المنطقة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى