أين ينفق الأردنيون أموالهم؟

نشرت دائرة الإحصاءات العامة الثلاثاء ، نتائج دراسة مسحية استهدفت 20 ألف اسرة في جميع محافظات المملكة تظهر طريقة انفاق الاسر الأردنية لمداخيلها.

ووفقا للدراسة بلغ متوسط الإنفاق السنوي للأسر الأردنية على السلع الغذائية وغير الغذائية والخدمات حوالي 12519 دينار.

وشكل الإنفاق على السلع الغذائية ما نسبته 32.6% من مجموع الإنفاق الكلي، في حين شكل الإنفاق على السلع غير الغذائية 67.4% من مجموع هذا الإنفاق.

وبلغ متوسط إنفاق الفرد السنوي على كافة السلع الغذائية وغير الغذائية والخدمات حوالي 2586 دينار، كان نصيب الإنفاق الغذائي حوالي 843 دينار في حين بلغ الإنفاق على السلع غير الغذائية والخدمات 1743 دينار.

و كان أعلى متوسط إنفاق سنوي للأسرة في محافظة العاصمة حيث بلغ 14417 دينار، تلتها محافظة الزرقاء بمتوسط إنفاق 11957 دينار، أما محافظة الطفيلة فقد كانت الأقل حظاً من حيث متوسط إنفاق الأسرة حيث بلغ 8689 دينار.

وبينت النتائج أن أعلى إنفاق أسري ضمن المجموعات الغذائية كان على اللحوم والدواجن بمتوسط إنفاق بلغ حوالي 587 دينار بالسنة تلتها مجموعة التبغ والسجائر بمتوسط إنفاق بلغ حوالي 558 دينار، ومن ثم مجموعة الخضروات والبقوليات بمتوسط 489 دينار سنوياً، في حين أن أقل إنفاق كان على المشروبات الكحولية.

وبينت النتائج أن أعلى إنفاق أسري ضمن المجموعات غير الغذائية والخدمات كان على مجموعة المسكن والمياه والكهرباء والغاز بمتوسط إنفاق بلغ 2921 دينار بالسنة تلتها مجموعة النقل بمتوسط إنفاق بلغ 2149 دينار، ومن ثم مجموعة التعليم بمتوسط 579 دينار سنوياً، في حين أن أقل إنفاق كان على مجموعة الأدوات المنزلية.

وبالنظر إلى الأهميات النسبية للمجموعات الغذائية وغير الغذائية والتي تمثل نسبة إنفاق الأسر على هذه المجموعة من إجمالي إنفاق الأسر الكلي، تبين أن مجموعة المسكن والمياه والكهرباء والغاز تحتل النسبة الأعلى من مجموع إنفاق الأسر، تلتها مجموعة النقل، ومن ثم مجموعة اللحوم والدواجن وتلتها مجموعة التبغ والسجائر، ويبن الجدول رقم (1) الأهمية النسبية للمجموعات الغذائية وغير الغذائية حسب نتائج المسح.

ويلاحظ من خلال توزيع الأسر حسب فئات الإنفاق أن حوالي 9% من الأسر الأردنية في المملكة يقل إنفاقها السنوي عن 5000 دينار، في حين أن 13% يزيد إنفاقها السنوي عن 20000 دينار. ومن جهة أخرى، فقد بلغ الوسيط السنوي لإنفاق الأسر 10143 دينار، أي أن ما نسبته 50% من الأسر يقل إنفاقها السنوي عن هذا المقدار، وأن 50% من الأسر يزيد إنفاقها عنه.

وبعد تقسيم الأسر إلى عشيرات، يتضمن كل عشير 10% من الأسر وترتيبها تصاعدياً اعتماداً على إنفاق الفرد السنوي، تبين أن ما نسبته 6% من الأسر الأردنية تقع ضمن العشير الأول (الأفقر) وشكل إنفاق هذه الأسر 2.4% فقط من إجمالي إنفاق الأسر في المملكة، في حين أن العشير الأعلى وهو الأكثر إنفاقاً قد استحوذ على ما نسبته 30% من إجمالي الإنفاق في المملكة وبنسبة أسر بلغت 16% من مجموع الأسر الأردنية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى